سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لجنة تابعة لهيئة الدواء الأمريكية تدعم بقوة لقاح «جلاكسو سميثكلاين» للفيروس المخلوي التنفسي

دعمت لجنة من المستشارين الخارجيين لهيئة تنظيم الصحة الأمريكية، لقاح فيروس الجهاز التنفسي المخلوي لشركة جلاكسو سميثكلاين “GSK”، لتهيئته لسباق مع شركة فايزر المنافسة لتصبح أول جرعة أمريكية معتمدة ضد المرض.

وصوتت اللجنة الاستشارية التابعة لإدارة الغذاء والدواء (FDA) بالإجماع لصالح فعالية اللقاح في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي السفلي التي يسببها فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV)، لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 60 عامًا وما فوق ، وصوتت 10 مقابل 2 لسلامة اللقاح.

وبدا أعضاء اللجنة أكثر ثقة بشكل كبير في الملف الشخصي الديموغرافي المستخدم خلال دراسة جلاكسو سميثكلاين، مقارنة بلقاح فايزر للفيروس المخلوي، والذي أوصت به لجنة FDA يوم الثلاثاء الماضي.

وتجري شركتا فايزر وجلاكسو سميثكلاين سباقًا ضيقًا للاستفادة من سوق لقاحات الفيروس المخلوي التنفسي ، والتي تقدر بأكثر من 5 مليارات دولار ويمكن أن تتجاوز 10 مليارات دولار بحلول عام 2030 .

ولا يوجد حاليًا لقاح معتمد للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي السفلي التي يسببها الفيروس المخلوي التنفسي لدى كبار السن ، والتي تتسبب في وفاة 14000 بالغًا تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر سنويًا في الولايات المتحدة.

من المقرر أن تتخذ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قرارًا بشأن اللقاحات بحلول شهر مايو ، وعادة ما تتبع توصيات لجنة الخبراء المستقلة التابعة لها.

وفي أكتوبر الماضي ، أظهرت بيانات المرحلة الأخيرة من لقاح RSV لشركة جلاكسو سميثكلاين أنه فعال بنسبة 82.6٪ في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي السفلي لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ، بينما كان لقاح فايزر فعالًا بنسبة 66.7٪.

وإذا تمت الموافقة رسميا من هيئة الدواء الأمريكية، فهناك تقديرات أن مبيعات لقاح GSK ستكون حوالي 2.8 مليار دولار على مستوى العالم.

اترك تعليق