سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية تقاضي «IQVIA» لمنعها من شراء شركة إعلانات رعاية صحية

رفعت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية (FTC) دعوى قضائية لمنع شركة «IQVIA» عملاق البيانات الدوائية، من شراء شركة تقنيات وحلول الإعلانات للرعاية الصحية «Propel Media». مؤكدة أن تحركاتها لوقف البيع تأتي لمنع دمج الإعلانات الآلية للأدوية الموصوفة .

وقالت لجنة التجارة الفيدرالية أن اكتمال الصفقة سيجعل هناك حافز لدى IQVIA إلى «حجب المعلومات الأساسية لمنع الشركات المنافسة والداخلين المحتملين من المنافسة الفعالة».. موضحة أن الصفقة ستقضي على المنافسة ورفع الأسعار وتقليل الجودة والاختيار.

«تلعب حماية المنافسة في سوق الإعلانات البرامجية للرعاية الصحية دورًا مهمًا في خفض تكاليف الرعاية الصحية، بما في ذلك تكلفة الأدوية التي تستلزم وصفة طبية».

وقالت هولي فيدوفا، مديرة مكتب المنافسة التابع للجنة التجارة الفيدرالية، في بيان . «نظرًا للاندماج المتزايد عبر صناعة المستحضرات الصيدلانية، من الأهمية بمكان أن تظل سوق إعلانات منتجات الرعاية الصحية قادرة على المنافسة لضمان حصول المرضى وأطبائهم على منتجات عالية الجودة وبأسعار معقولة».

وأضافت الوكالة أن الحفاظ على المنافسة ضروري لحماية المرضى من ارتفاع أسعار الرعاية الصحية التي قد تنجم عن قلة المنافسة بين المسوقين الطبيين.

نتيجة للدعوى، صوتت لجنة التجارة الفيدرالية بالإجماع لطلب أمر تقييدي مؤقت وأمر قضائي أولي من محكمة فيدرالية.

يمثل هذا الإجراء التنظيمي مثالًا آخر على تدخل لجنة التجارة الفيدرالية لوقف الاندماج المقترح، في كل من الرعاية الصحية وقطاع التكنولوجيا.

 

اترك تعليق