سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لبنى سالم.. الملكة المصرية في سوق الدواء الأمريكية

«العلم والعمل والرؤية والتطور والجهد والمثابرة والإبتكار وتراكم الخبرات والتعايش مع الثقافات المختلفة والعمل الجماعي»، عوامل مكنت «لبنى سالم»، من حجز مكانًا بارزًا في أقوى وأكبر شركة تصنيع دوائي في العالم على مدار مايزيد عن 20 عامًا.

الدكتورة لبنى عبد الحميد سالم «الملكة المصرية» في سوق الدواء الأمريكية، حفيدة «حتشبسوت» و«نفرتيتي» و«نفرتاري» و«كليوباترا»، تُثبت يومًا بعد الآخر أن النجاح لايأتي مصادفة، ولا يذهب لمن لايستحق، لكن دائما يكافئ الأفضل والأقدر والأكثر تعلُمًا وتطورًا.

الدكتورة لبنى سالم التي تتولى منصب المدير الطبي للأسواق المتقدمة في أمريكا الشمالية وأوروبا بشركة فياترس الأمريكية، وأحد كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة، تتمتع بخبرة تزيد عن 25 عامًا في مجال صناعة الأدوية الحيوية، حققت خلالها العديد من قصص النجاح الملهمة، حيث شغلت أدوارًا متعددة الوظائف في الشئون الطبية والتطوير السريري والتفاعلات التنظيمية والوظائف التجارية في مناطق وأسواق وبلدان مختلفة.

مسيرة مهنية حافلة

بدأت «لبنى» مسيرتها المهنية قبل ستة وعشرون عاما كأخصائي مبيعات، علاج الأورام، وزراعة الأعضاء بشركة روش السويسرية في مصر عام 1996، واستمرت فيها لما يقرب من عامين، لتنتقل بعدها الى رحلة نجاح كبيرة في شركة فايز استمرت لما يزيد عن ثلاثة وعشرون عامًا.

تولت لبنى سالم أولى مهام عملها في شركة فايزر بمنطقة الشرق الأوسط من مقر الشركة بمصر عام 1998، واستمرت فيها مايقرب من خمسة أعوام، تولت خلالها العديد من المناصب، بدأتها بطبيب رعاية أولية، ثم مديرًا لمحفظة مضادات الروماتيزم، حيث قادة استراتيجيات التسويق للمنتجات في نطاق مصر، والمشرق العربي.

مدينة التفاحة الكبيرة

المرحلة المهنية الأهم في حياة لبنى سالم بدأت بانتقالها الى مدينة «التفاحة الكبيرة» «نيويورك» بالولايات المتحدة الأمريكية وهي المدينة الأهم والأشهر عالميًا، لتصبح قائد طبي لمحفظة أدوية أمراض القلب والأوعية الدموية بشركة فايزر، لتتولى بعدها منصب مدير الشئون الطبية في منطقة الشرق الأوسط والمسئولة عن إطلاق المنتجات الرئيسية في علاج الأورام.

وفي عام 2007 تولت لبنى سالم منصب مدير منطقة الشؤون الطبية في كندا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا والشرق الأوسط بشركة فايزر، وتدرجت في المناصب لتتولى منصب الرئيس العالمي للعلامات التجارية للمنتجات القائمة، والشؤون الطبية، والأسواق الناشئة، ثم نائبًا للرئيس الطبي للعلامات التجارية العالمية في عام 2017.

وفي عام 2018 تولت «لبنى» منصب نائب الرئيس الطبي الإقليمي لأوروبا في شركة فايزر، وبعد خمسة أشهر فقط تولت منصب المدير الطبي للأسواق المتقدمة في شركة أبجون التابعة لفايزر.

«فياتريس» رحلة نجاح جديدة

وبعد تقسيم شركة فايزر الى كيانين الأول فياترس والذي نتج عن اندماج شركتي ميلان وأبجون التابعتين لفايزر والثاني فايزر بدأت «لبنى سالم» في نوفمبر 2020 رحلة نجاح جديدة لتتولى منصب المدير الطبي الإقليمي للأسواق المتقدمة واليابان وأستراليا ونيوزيلندا في شركة فياتريس، وتدير ذلك من مدينة نيويورك، حتى تولت منصبها الحالي كمدير طبي للأسواق المتقدمة في أمريكا الشمالية وأوروبا، لتثبت أنها علامة بارزة في صناعة الدواء العالمية ومصدر إلهام للنساء في هذا القطاع على مستوى البلدان العربية.

فخر طب القاهرة 

لبنى سالم حاصلة على بكالوريوس في كلية الطب بجامعة القاهرة عام 1991، ثم حصلت على ماجستير في علم الأمراض السريرية – أمراض الدم من نفس الجامعة عام 1995.

لم تكتفي لبنى سالم بتلك المرحلة التعليمة لكنها حصلت عام 2016 على درجة الماجستير في الطب الصيدلي من جامعة هيبرنيا الأيرلندية.، ثم حصلت على ماجستير إدارة الأعمال من كلية إدنبرة للأعمال بالمملكة المتحدة.

حصلت «لبنى» على العديد من الجوائز تقديرًا لجهودها وجهود فريقها في تحسين نتائج المرضى بالإضافة إلى تقديرها لقيادة الابتكار عبر البحث والتطوير في الشركات التي عملت بها على مدار تاريخها المهني.

اترك تعليق