سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«لازارد» للاستشارات تتوقع عقد صفقات جديدة في مجال الرعاية الصحية بقيمة 100 مليار دولار

توقعت شركة «لازارد» للاستشارات الاستثمارية، تسارع الانتعاش الحاد في إبرام صفقات الرعاية الصحية مع سعي شركات الأدوية الكبرى لعلاجات جديدة من خلال عمليات استحواذ وإندماج خلال الشهور المقبلة بقيمة قد تصل لـ 100 مليار دولار .

ومنذ بداية أغسطس ، تضاعفت قيمة صفقات الرعاية الصحية على مستوى العالم بأكثر من الضعف على أساس سنوي لتصل إلى 102 مليار دولار وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج. وذلك بفضل صفقات بمليارات الدولارات من أمثال مجموعة الأدوية الفرنسية سانوفي و جلياد.

وقال ديل رين ، رئيس شركة لازارد، في مقابلة عبر الهاتف هذا الأسبوع: “في الأشهر الستة الأولى من عام 2020 ، أصبحت شركات الرعاية الصحية أكثر انفتاحًا من المعتاد”، ومع تقدم العام، عادت الضرورة الإستراتيجية الأساسية – الحاجة إلى دفع النمو ودفع الابتكار – إلى التركيز.”

وساعدت رغبة الشركات المتجددة في الوصول إلى علاجات مربحة للسرطان والأمراض النادرة الأخرى في إبطاء الاتجاه التنازلي في عمليات الدمج والاستحواذ في هذا القطاع ، والذي شهد ، إلى جانب آخرين ، ضعف الرغبة في إبرام الصفقات بشدة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وكان الدافع وراء عملية الاستلام معاملات ، بما في ذلك شراء شركة سانوفي لشركة Principia Biopharma Inc. بقيمة 3.4 مليار دولار في أغسطس ، مما منحها السيطرة الكاملة على شركة تطور علاجات لمرض التصلب المتعدد واضطرابات المناعة الذاتية الأخرى.

وفي الشهر نفسه ، وافقت شركة سيمنس هيلثنيرز على استحواذ بقيمة 16.4 دولارًا على شركة Varian  للأنظمة الطبية، مما أتاح لها الدخول في علاجات السرطان.

واستمرت الصفقات في سبتمبر ، حيث أبرمت شركة جلياد صفقة بقيمة 21 مليار دولار لصالح شركة Immunomedics. ، الشركة المصنعة لعلاج واعد لسرطان الثدي ، ووافقت شركة Illumina العملاقة للتسلسل الجيني على الاستحواذ على شركة Grail. الناشئة في مجال اكتشاف السرطان مقابل 8 مليارات دولار.

وقال ديل رين ، رئيس شركة لازارد للرعاية الصحية الأوروبية ،  إن شركات الرعاية الصحية تتعزز أيضًا من خلال الوصول إلى تمويل سوق الأسهم. منذ بداية شهر مارس ، حيث جمعت شركات التكنولوجيا الحيوية على مستوى العالم 38 مليار دولار لبيع أسهم جديدة من خلال العروض العامة الأولية وصفقات المتابعة ، بزيادة 160٪ عن نفس الفترة من عام 2019 ، بحسب بيانات بلومبرج.

تابع راين: “في فترات الانكماش الاقتصادي السابقة ، كانت أسواق الأسهم في مجال التكنولوجيا الحيوية من أوائل الأسواق التي أغلقت والأخيرة من جديد لكن هذه المرة مختلفة بشكل ملحوظ. ولقد تم التحقق من صحة قطاع التكنولوجيا الحيوية حقًا كمصدر للابتكار الخارجي للأدوية الكبيرة.

لازارد هو المستشار رقم 2 على مستوى العالم في صفقات الرعاية الصحية المعلنة في عام 2020 ، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

وعمل البنك مع شركة جلياد على شراء شركة Immunomedics وشركة Aimmune Therapeutics عند استحواذ شركة Nestle  في أغسطس.

وعادت الشركات عبر مجموعة من القطاعات ، بما في ذلك الرعاية الصحية ، إلى عقد الصفقات الإستراتيجية لأنها تتطلع إلى ما هو أبعد من التأثير المباشر للوباء ، كما قال الرؤساء المشاركون في جيه بي مورجان تشيس وشركاه للخدمات المصرفية الاستثمارية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

ومع عمل أسترازينيكا ومودرنا وجلياد على تطوير لقاحات وعلاجات لفيروس كورونا، قال رين إن هناك “تصورًا إيجابيًا متزايدًا بأن قطاع الرعاية الصحية على نطاق أوسع يمكن أن يوفر حلولًا للأزمة الحالية.

 

اترك تعليق