سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لاحتوائة على مستويات عالية من السمية: 6 بلدان أفريقية تسحب دواء للأطفال من إنتاج شركة «كينفو» 

قررت هيئات تنظيم الأدوية في تنزانيا ورواندا وزيمبابوي، سحب، مجموعة من منتجات شركة كينفو «Kenvue» لصحة المستهلك، والمنفصلة العام الماضي عن شركة جونسون آند جونسون «شراب السعال للأطفال» «Benylin»، كإجراء احترازي بعد أن قال نظيره النيجيري إن الاختبارات المعملية وجدت مستويات عالية من السمية وفقا لرويترز.

وتنضم هذه الدول إلى نيجيريا وكينيا وجنوب أفريقيا في سحب نفس الدفعة من الشراب الذي يستخدم لعلاج السعال وحمى القش وغيرها من ردود الفعل التحسسية لدى الأطفال. كما استدعت جنوب أفريقيا دفعة إضافية.

وأظهرت الاختبارات المعملية على الشراب الذي أجرته هيئة تنظيم الصحة في نيجيريا وجود مستوى عالٍ من ثنائي إيثيلين جلايكول، والذي تم ربطه بوفاة عشرات الأطفال في غامبيا وأوزبكستان والكاميرون منذ عام 2022 في واحدة من أسوأ موجات التسمم في العالم من الأدوية عن طريق الفم.

يعد ثنائي إيثيلين جلايكول سامًا للإنسان عند تناوله ويمكن أن يؤدي إلى فشل كلوي حاد.

وقالت هيئة الأدوية والأجهزة الطبية التنزانية (TMDA) إنها بدأت عملية الاستدعاء في 12 أبريل بعد أن سمعت عن نتائج الاختبار النيجيري.

وقالت جودينسيا سيموانزا المتحدثة باسم هيئة الأدوية والأجهزة الطبية التنزانية لرويترز يوم الاثنين «هذا لا يتضمن تحقيقا بل مراقبة لضمان إزالة تلك الأدوية المتضررة من السوق».

وقال متحدث باسم هيئة تنظيم الأدوية في كينيا إن نتائج اختبارها على الشراب ستكون جاهزة على الأرجح يوم الأربعاء.

وقالت هيئة الغذاء والدواء الرواندية في بيان بتاريخ 12 أبريل: «إن مراجعة قاعدة بيانات السلامة الخاصة بنا لا تكشف عن أي أحداث سلبية تم الإبلاغ عنها. ومع ذلك، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الرواندية الاستدعاء الحالي لاتخاذ إجراءات احترازية».

وقالت وكالة مراقبة الأدوية في زيمبابوي إنه ليس لديها سجل باستيراد المنتج إلى زيمبابوي، لكنها تشعر بالقلق من إمكانية دخول الشراب إلى السوق المحلية بشكل غير قانوني. وقالت إنها ستكثف عمليات التفتيش في حالة حدوث ذلك.

وقالت شركة «Kenvue» في بيان إنها تجري تقييمها الخاص وتعمل مع السلطات الصحية لتحديد مسار العمل.

 

اترك تعليق