سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

قرار جمهوري بتعيين «بهاء الدين» رئيسا لـ «هيئة الشراء الموحد» و«عبدالرحمن» و«ستيت» نائبين

قالت مصادر دوائية مطلعة أن الرئيس، عبد الفتاح السيسي، أصدر قراراً جمهورياً، بتعيين رئيسا ونائبين للهئية المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي شمل تعيين اللواء بهاء الدين زيدان مدير مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة في منصب رئيس «الهيئة» بينما يتولى منصب نائب رئيس «الهيئة» الدكتور طارق عبد الرحمن، الرئيس السابق لشركات الجمهورية والعربية والمصرية للأدوية، والدكتور هشام ستيت رئيس شركة الجمهورية للكيماويات والمستلزمات الطبية.

وتتولى الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية، دون غيرها، إجراء عمليات الشراء للمستحضرات والمستلزمات الطبية البشرية لجميع الجهات والهيئات الحكومية.

وأكدت المصادر لـ«سوق الدواء»  أن  مجلس النواب الذي يعود غدا الأحد 8 ديسمبر للإنعقاد سينظر قرار ترشيح رئيس الجمهورية لرئيس «هيئة الشراء الموحد» ونائبيه والموافقة عليهم وبما يتوافق مع الدستور المصري .

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد صدق في نهاية أغسطس الماضي على القانون رقم 151 لسنة 2019، بإصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية وهيئة الدواء المصرية، على أن يلغى كل حكم يخالف أحكامه، وذلك بعد أن أقره مجلس النواب.

وينص القانون على أن تحل هيئة الدواء المصرية محل كل من الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية، والهيئة القومية للبحوث والرقابة على المستحضرات الحيوية، وغيرها من الجهات والكيانات الإدارية ذات الاختصاص بمجال الرقابة على المستحضرات والمستلزمات الطبية، وذلك في جميع الاختصاصات المنصوص عليها في قوانين أو قرارات إنشائها.

كما تحل هيئة الدواء المصرية محل وزارة الصحة والسكان، ويحل رئيس مجلس إدارتها محل وزير الصحة والسكان، وذلك في الاختصاصات المنصوص عليها في القانون رقم 127 لسنة 1955، في شأن مزاولة مهنة الصيدلة المتعلقة بتنظيم تسجيل وتداول ورقابة المستحضرات والمستلزمات الخاضعة لأحكام هذا القانون.

كما ينص على أن يستبدل بنص الفقرة الأخيرة من المادة (23) من قانون تنظيم التأمين الصحي الشامل الصادر بالقانون رقم 2 لسنة 2018 النص الآتي :

توفير المستحضرات والمستلزمات الطبية اللازمة لتقديم خدمات الرعاية الصحية، على أن تتولى الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية عمليات الشراء، ولهيئة الرعاية في سبيل تحقيق أغراضها إنشاء الصيدليات داخل المستشفيات والتعاقد مع الصيدليات العامة والخاصة وفقا لأحكام القانون رقم 127 لسنة 1955 بشأن مزاولة مهنة الصيدلة.

 

 

شاهد التعليقات (3)