سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فيليب موريس تتقدم للاستحواذ على «فيكتورا» المتخصصة في أدوية الربو مقابل 1.2 مليار دولار

وافقت شركة فيليب موريس “Philip Morris”. على شراء شركة فيكتورا  “Vectura” لتصنيع أدوية الربو في المملكة المتحدة مقابل 1.2 مليار دولار ، وهي واحدة من أكبر التحركات حتى الآن من قبل شركة تبغ نحو علاج الحالات التي يمكن أن تسببها سجائرها.

وقالت الشركتان في بيان يوم الجمعة إن شركة فيليب موريس تعرض 150 بنسًا نقدًا مقابل كل سهم في Vectura ، وهذا أعلى بنسبة 11٪ من سعر إغلاق يوم الخميس، ويتفوق على عرض من مجموعة كارلايل “Carlyle”  الذي وافقت عليه الإدارة في مايو.

وارتفعت أسهم فيكتورا بنسبة تصل إلى 13٪ ، متداولة فوق العرض الجديد.

وقالت كارلايل إنها تدرس خياراتها وستصدر إعلانًا آخر في وقت لاحق ، مما يزيد من احتمالية معركة استحواذ مع شركة فيليب موريس ، وشجعت شركة الأسهم الخاصة المساهمين على عدم اتخاذ أي إجراء.

,نظرًا لتزايد عدد الأشخاص في جميع أنحاء العالم الذين أقلعوا عن التدخين لتحسين صحتهم ، ركزت شركة فيليب موريس استثماراتها على أجهزة تسخين التبغ IQOS. في محاولة لتأسيس أوراق اعتماد صحية>

ويستهدف جاسيك أولتشاك، الرئيس التنفيذي لشركة فيليب موريس إنترناشونال أيضًا ما لا يقل عن مليار دولار في المبيعات خارج النيكوتين بحلول عام 2025.

وتمتلك شركة فيليب موريس حقوق بيع سجائر مارلبورو خارج الولايات المتحدة ، بعد أن تم تشكيلها عندما انفصلت شركة Altria . عن أعمالها التجارية الدولية في عام 2008.

وقد ضخت الشركة أكثر من 8 مليارات دولار في بدائل التدخين مثل IQOS ، التي أصبحت واحدة من المنتجات الأكثر شيوعًا بين المدخنين، وتوقع صانع السجائر أن منتجها الرئيسي لن يكون موجودًا في يوم من الأيام.

وفي وقت سابق من هذا الشهر ، أعلنت شركة فيليب موريس إنترناشونال (PMI) عن استحواذها على شركة فيرتين فارما بقيمة 820 مليون دولار .

وتقوم «فيرتين فارما» بتطوير وإنتاج العلكة والمساحيق والأقراص القابلة للتسييل والأنظمة الفموية الصلبة الإضافية لتقديم المكونات النشطة مثل النيكوتين للاستخدامات الصيدلانية والمغذيات.

وتأسست شركة «فيكتورا»  في عام 1997 ، وهي تصنع أجهزة الاستنشاق والرذاذ ، والتي تمكن المرضى من استنشاق الدواء على شكل رذاذ ، إما من خلال قطعة الفم أو القناع، وكان من بين العملاء شركة نوفارتس وجلاكسو سميثكلاين ، وحقق 13 دواءً قابلاً للاستنشاق من Vectura في السوق أكثر من 11 مليار دولار من إجمالي المبيعات منذ عام 2012.

وقال اول كازك الرئيس التنفيذي لشركة «فيكتورا» عبر الهاتف إن شركة فيليب موريس تريد من Vectura مواصلة عملها مع عملائها من شركات الأدوية ، وكذلك تطوير منتجات جديدة معها .

تابع ” لدى Vectura أكثر من 200 عالم من ذوي الخبرة في التركيبات والأجهزة والاستنشاق والفرق التنظيمية والتصنيع السريري. وفي يناير الماضي ، عينت الشركة مدير التنفيذي سابق لشركة سانوفي كرئيس لعلوم الحياة لتحفيز تطوير منتجات جديدة.

 

اترك تعليق