سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فياترس تستحوذ على علاجين من Idorsia مقابل 350 مليون دولار

وقعت شركة Viatris صفقة مع شركة Idorsia لشراء اثنين من الأدوية المرشحة في المرحلة الأخيرة مقابل 350 مليون دولار، في خطوة قد تعكس جهود شركة Viatris لتطوير منتجاتها.

وتشمل شراكة التطوير والتسويق عقار سيلاتوحريل مثبط P2Y12 لعلاج عضلة القلب الحاد، ومُعدِّل مستقبل S1P1 سينيريمود لعلاج أمراض المناعة (SLE).

وكانت شركة “إيدورسيا”، ومقرها سويسرا، قد عانت من نقص السيولة النقدية في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى خسائر بلغت 375 مليون فرنك سويسري (426 مليون دولار) في النصف الأول من العام الماضي، حيث تقدمت في تطوير العديد من الأدوية.

وعملت شركة Idorsia على تطوير مثبط P2Y12 selatogrel أحد الأدوية محل الصفقة لتحسين النتائج لدى المرضى الذين يعانون من نوبة قلبية ثانية. ومن خلال إعطاء الأشخاص حقنة “سيلاتوجريل” الذاتية لاستخدامها إذا شعروا ببداية نوبة قلبية ثانية، تعتقد شركة Idorsia أنها يمكن أن تحسن النتائج من خلال بدء تثبيط الصفائح الدموية في وقت أقرب مما هو الحال في مسار الرعاية الحالي.

مستحضر Cenerimod الدواء الثاني في الصفقة هو مُعدِّل مستقبل S1P1 الذي تطوره Idorsia لعلاج أمراض المناعة.

بدأت Idorsia تجربة المرحلة الثالثة لعقار selatogrel في عام 2021 وبدأت دراسات محورية على cenerimod في عامي 2022 و2023. ومع ذلك، فإن تواريخ الانتهاء الأولية للتجارب السريرية كلها في عامي 2025 و2026، أي بعد نهاية المدرج النقدي قبل الصفقة لـ Idorsia. وتتوقع Idorsia أن يتم إغلاق الصفقة بحلول نهاية شهر مارس ولا تزال تعمل على فرص تطوير الأعمال واتفاقيات الأسهم لتوسيع مدرجها النقدي.

إن تسليم الحقوق العالمية لشركة Viatris سيمنح Idorsia ضخًا نقديًا ويساعد في تكاليف التطوير، كما ستساهم التكنولوجيا الحيوية السويسرية بما يصل إلى 200 مليون دولار في تكلفة البرامج على مدى السنوات الثلاث المقبلة. ستقوم Idorsia بنقل الموظفين المخصصين لكلا البرنامجين إلى Viatris عند الإغلاق، ومنحت شريكها الحق في الرفض الأول والتفاوض بشأن الأصول الأخرى.

اتخذت شركة Viatris، شركة تصنيع الأدوية التي تم إنشاؤها من خلال اندماج Mylan وشركة Upjohn التابعة لشركة Pfizer، الجانب الآخر من الصفقة. تمتلك الشركة مجموعة واسعة من المنتجات العامة والمنتجات المتاحة دون وصفة طبية، ولكنها كانت تبحث عن جزيئات مبتكرة منذ أن تولى سكوت سميث، الرئيس التنفيذي السابق للعمليات في شركة Celgene، منصب الرئيس التنفيذي العام الماضي وبدأ في ترك بصمته على السوق. عمل.

صفقات جديدة تركز على أدوية الأمراض الجلدية والجهاز الهضمي وطب العيون

وقال سكوت سميث، الرئيس التنفيذي لشركة فياتريس، أنه يتوقع أن تقوم فياتريس بعقد صفقات ترخيص وشراكة أكثر من عمليات الاندماج والاستحواذ الصريحة، بالنظر إلى أن هذه الترتيبات أقل خطورة وتتطلب كثافة رأس المال.

وقال سكوت سميث، الرئيس التنفيذي لشركة Viatris، إن Viatris ستواصل تقديم “جميع أنواع” الصفقات لزيادة محفظتها. وأوضح أن “الترخيص والشراكة وعمليات الدمج والاستحواذ للأصول الموجودة في السوق هو أمر نتطلع إليه”.

وأضاف سميث، أن فياتريس تركز على مجالاتها العلاجية الأساسية في الأمراض الجلدية والجهاز الهضمي وطب العيون. ومع ذلك، قال: “سنكون أيضًا منفتحون خارج تلك المناطق للعثور على الأصول التي تناسب ما نحتاج إليه”.

 

اترك تعليق