سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فوربس تختار الدكتور فهد خاطر بين أقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط لعام 2023

أعلنت مجلة فوربس العالمية اليوم الإثنين، عن قائمة تضم «أقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط لعام 2023» والذين يمثلون رؤساء أكبر مؤسسات القطاع الصحي الأكثر تأثيرًا على حياة ملايين الأفراد في المنطقة وخارجها، خلال عام 2022.

وأختارت مجلة فوربس العالمية الدكتور فهد خاطر، رئيس مجلس الإدارة ومالك مجموعة ألاميدا للرعاية الصحية، في المركز الحادي والستين، ضمن القائمة التي تضم القادة الـ 100 الأكثر تأثيرًا وابتكارًا بقطاع الرعاية الصحية في الشرق الأوسط.

وضمت قائمة أقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط لعام 2023 نحو 100 من رؤساء شركات الرعاية الصحية الأكثر تأثيرًا في المنطقة.

وتعمل هذه الشركات في قطاعات الأدوية والمرافق الطبية والتكنولوجيا والمعدات الطبية واستثمارات الرعاية الصحية. كما يسهم كل منهم بدور فعال في قطاع الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال 11 دولة. وتهيمن الإمارات على القائمة بواقع 44 مشاركة، تليها السعودية بـ26 ومصر بـ8.

يتولى الدكتور فهد خاطر منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة ألاميدا للرعاية الصحية –المجموعة الرائدة في مجال الرعاية الصحية في مصر، وهو يمتلك خبرة واسعة في مجال الرعاية الصحية تمتد لأكثر من 20 عاماً، اكتسب خلالها مهارات القيادة المؤثرة ومكنته من امتلاك رؤيته الخاصة في مجال الإدارة.

حقق الدكتور فهد خاطر نجاحات واضحة نجمت عنها تطورات ملموسة في مجموعة ألاميدا على مر السنين، والتي تتضمن 4 مستشفيات هي مستشفى دار الفؤاد في مدينة نصر، و6 أكتوبر، ومستشفى السلام الدولي في المعادي والقاهرة الجديدة، بسعة تصل إلى 1,023 سريراً و128 عيادة خارجية تقع في موقع إستراتيجي في القاهرة الكبرى.

اهتم الدكتور فهد خاطر بالاستثمار في مجالات مختلفة، إنطلاقًا من رؤيته الطموحة واعتماده على الفكر المبتكر والمتميز، حيث كان له دورًا مؤثراً في الاستثمار في مجالات العيادات الأولية، والرعاية المنزلية من خلال منصة «طبيبي»، وفي مجالات إعادة التأهيل والرعاية طويلة الأجل من خلال مركز إعادة التأهيل الألماني، وأخيراً في مجال التكنولوجيا الحيوية من خلال «Ellipses Pharma».

ومن خلال قيادته لمؤسسة خاطر للتنمية المجتمعية، يدعم الدكتور فهد خاطر المجتمعات الأكثر احتياجًا ومنظمات المجتمع المدني، التي تسعى لتوفير خدمات الرعاية الصحية العامة، وذلك في إطار الدور المجتمعي الذي يهدف إلى توفير تلك الخدمات.

وإلى جانب كونه طبيبأ، فقد حصل الدكتور فهد على ماجيستير إدارة الأعمال في مجال الرعاية الصحية، بالإضافة إلى خبرته المتعمقة في مجال الاستثمار، ودراسات السوق، وتطوير الشركات، والتصميم الاستراتيجي، وإدارة المخاطر، والتحليل المالي بجانب تمتعه بمهارات اللباقة التي مكنته من أن يكون متحدثا عاما جيدا، وقدرته على تكوين فريق عمل من أفضل الكوادر.

وتعتزم مجموعة ألاميدا للرعاية الصحية التي تأسست عام 1999، على يد الدكتور صلاح خاطر، التوسع داخل السوق المصرية من خلال ضخ استثمارات جديدة تقدر قيمتها بنحو 318.8 مليون دولار، لزيادة طاقتها الاستيعابية إلى أكثر من ألف سرير، عَبر تدشين مستشفى السلام الدولي بالقاهرة الجديدة، ومنشآت أخرى في جميع أنحاء مصر.

وجاء في تقرير فوربس، أن الأعوام الأخيرة شهدت نموًا متزايدًا في الابتكارات والتحولات المستقبلية في قطاع الرعاية الصحية، بما في ذلك الشركات الناشئة والمبادرات في مجال التكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا الصحية، فضلًا عن تقنيات الذكاء الصناعي، والروبوتات، والتكامل الرقمي والأتمتة.

ورغم ذلك، شهد الاستثمار في قطاع الرعاية الصحة الرقمية تراجعًا بنسبة 57% في عام 2022 مقارنة بالعام السابق، مع صفقات تمويل بلغت قيمتها 25.9 مليار دولار، حسب شركة (CB Insights). في حين جمعت شركات التكنولوجيا الصحية الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 124 مليون دولار عبر 53 صفقة في عام 2022.

اترك تعليق