سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فوربس» تختار الدكتور سعيد دروزة كثاني أقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط في 2023

أعلنت مجلة فوربس العالمية، عن قائمة تضم «أقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط لعام 2023» والذين يمثلون رؤساء أكبر مؤسسات القطاع الصحي الأكثر تأثيرًا على حياة ملايين الأفراد في المنطقة وخارجها، خلال عام 2022.

وأختارت مجلة فوربس العالمية الدكتور سعيد دروزة، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أدوية الحكمة، في المركز الثاني، ضمن القائمة التي تضم القادة الـ 100 الأكثر تأثيرًا وابتكارًا بقطاع الرعاية الصحية في الشرق الأوسط.

وضمت قائمة أقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط لعام 2023 نحو 100 من رؤساء شركات الرعاية الصحية الأكثر تأثيرًا في المنطقة.

وتعمل هذه الشركات في قطاعات الأدوية والمرافق الطبية والتكنولوجيا والمعدات الطبية واستثمارات الرعاية الصحية. كما يسهم كل منهم بدور فعال في قطاع الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال 11 دولة. وتهيمن الإمارات على القائمة بواقع 44 مشاركة، تليها السعودية بـ26 ومصر بـ8.

يعمل سعيد دروزة مع شركة أدوية الحكمة منذ 42 عامًا. حيث شغل منصب الرئيس التنفيذي منذ عام 2007، وتولى منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في عام 2014. كما شغل منصب وزير الصحة في الأردن خلال الفترة 2003- 2006.

تعد شركة الحكمة المدرجة في بورصة لندن ثالث أكبر شركة أدوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث المبيعات، وتعمل في أميركا الشمالية، وأوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال 3 خطوط أعمال رئيسية هي: الحقن، والأدوية الجنيسة، والعلامات التجارية.

حققت الحكمة في عام 2022، إيرادات بقيمة 2.5 مليار دولار، استثمرت منها 6% في عمليات البحث والتطوير.

وجاء في تقرير فوربس، أن الأعوام الأخيرة شهدت نموًا متزايدًا في الابتكارات والتحولات المستقبلية في قطاع الرعاية الصحية، بما في ذلك الشركات الناشئة والمبادرات في مجال التكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا الصحية، فضلًا عن تقنيات الذكاء الصناعي، والروبوتات، والتكامل الرقمي والأتمتة.

ورغم ذلك، شهد الاستثمار في قطاع الرعاية الصحة الرقمية تراجعًا بنسبة 57% في عام 2022 مقارنة بالعام السابق، مع صفقات تمويل بلغت قيمتها 25.9 مليار دولار، حسب شركة (CB Insights). في حين جمعت شركات التكنولوجيا الصحية الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 124 مليون دولار عبر 53 صفقة في عام 2022.

اترك تعليق