سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فوربس» تختار الدكتور أحمد كيلاني ضمن أقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط لعام 2023

أختارت مجلة فوربس العالمية الدكتور أحمد كيلاني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية «ايبيكو»،ضمن قائمتها السنوية لـ «أقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط لعام 2023» والذين يمثلون رؤساء أكبر مؤسسات القطاع الصحي الأكثر تأثيرًا على حياة ملايين الأفراد في المنطقة وخارجها، خلال عام 2022.

وضمت قائمة أقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط لعام 2023 والتي تم الإعلان عنها اليوم الإثنين ، نحو 100 من رؤساء شركات الرعاية الصحية الأكثر تأثيرًا في المنطقة.

وتعمل هذه الشركات في قطاعات الأدوية والمرافق الطبية والتكنولوجيا والمعدات الطبية واستثمارات الرعاية الصحية.

كما يسهم كل منهم بدور فعال في قطاع الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال 11 دولة. وتهيمن الإمارات على القائمة بواقع 44 مشاركة، تليها السعودية بـ26 ومصر بـ8.

وجاء إختيار الدكتور كيلاني بسبب النجاح الكبير الذي حققه خلال مسيرته المهنية التي تمتد لأكثر من 43 عاما في مجال الصناعات الدوائية والتي تميزت بالعديد من الإنجازات على المستوي الدولي والإقليمي والمحلي والتي ساهمت في الإرتقاء بقطاع الصناعات الدوائية.

حيث ساهم الدكتور كيلاني في تحقيق طفرة كبيرة في شركة ايبيكو للأدوية التي شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية، مما مكنها من لعب دورًا هامًا وحيويًا في مواجهة جائحة كورونا، من خلال توفير العديد من الأصناف الدوائية التي شملها بروتوكول علاج مرضى كورونا.

كما كانت «ايبيكو» من أوائل شركات الأدوية في مصر التي حصلت على موافقة هيئة الدواء المصرية على تصنيع عقار «ريمديسيفير»، بالإضافة الى موافقة تصنيع عقار «Epifluver» المصنع من المادة الفعالة «فافيبيرافير»، وذلك لاستخدامهما في علاج المصابين بفيروس كورونا، وأيضا تصنيع دواء  «Covapravir» المعروف عالميا  باسم  «Molnupiravir» والذى يعد أحدث دواء فى العالم  لعلاج كورونا.

وكشفت القوائم المالية المجمعة لشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – ايبيكو، عن العام الماضي، ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 31.8%، على أساس سنوي، وسجلت الشركة أرباحاً مجمعة بلغت 643.76 مليون جنيه خلال 2022، مقابل أرباح بلغت 488.28 مليون جنيه بنهاية 2021.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال العام الماضي لتسجل 3.95 مليار جنيه، مقابل 3.4 مليار جنيه خلال 2021، كما وارتفعت أرباح الشركة المستقلة خلال العام الماضي إلى 589.15 مليون جنيه، مقابل 483.91 مليون جنيه في 2021.

وتمثلت أبرز محطات الدكتور كيلاني في شركة العامرية للصناعات الدوائية، والتي عمل فيها في الفترة من 1986 الى 1997، تولي خلالها العديد من المناصب بداية من مساعد مدير عام التسويق والمبيعات، وحتى مديرا عاما للمبيعات وعضوا بمجلس الإدارة.

وخلال الفترة من عام 1998 الى 2001 تولى «كيلاني» منصب مدير عام وعضو مجلس إدارة شركة ألكان فارما، وفي الفترة من 2001 الى 2011 تولى منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة العربية للأدوية والنباتات الطبية، ومن عام 2012 الى 2017 رئيسا لمجلس إدارة العربية للأدوية والنباتات الطبية.

وتولى الدكتور كيلاني منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المهن الطبية للأدوية وذلك خلال الفترة من 2012 الى 2018، ثم منصب رئيس مجلس إدارة شركة مصر العليا للصناعات الدوائية في الفترة من 2018 الى 2019.

ويتولى الدكتور كيلاني أيضا العديد من المناصب في منظمات الأعمال والمؤسسات المصرية، منها منصب، رئيس مجلس رجال الأعمال المصري البيلاروسي، رئيس مجلس رجال الأعمال المصرى الكازاخي، عضو الإتحاد العربي لمنتجي الأدوية والمستلزمات الطبية، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الدواء ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية، وعضو مجلس التعاون الاقتصادي المصري الكويتي وعضو مجلس الأعمال المصري العماني.

 

اترك تعليق