سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فهد الشبل» الرئيس التنفيذي لـ«نوبكو» ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 رئيس تنفيذي بالشرق الأوسط

خلال عام 2023

جاء فهد بن محمد الشبل الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية «نوبكو»، ضمن قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين بالشرق الأوسط لعام 2023.

وكشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية «أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2023» بنسختها الثالثة، لتسلط الضوء على 100 قائد أعمال يرأسون أكبر الشركات المحلية وأكثرها تأثيرًا في المنطقة. وتمكن القادة المصنفين في اللائحة من تحقيق إيرادات مجمعة تجاوزت تريليون دولار في عام 2022، بينما بلغت القيمة السوقية المجتمعة للشركات التي يديرونها أكثر من 5 تريليونات دولار.

بلغت إيرادات «نوبكو»، الشركة المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي في عام 2022 نحو 538.7 مليون دولار. وفي يوليو 2023، ووقعت نوبكو عقد رعاية مع نادي النصر السعودي لمدة 3 سنوات، ضمن جهود الشركة لتطوير القطاع الصحي، من خلال تصميم حلول سلاسل التوريد الطبية.

كما  يشغل «الشبل» أيضًا عضوية مجلس إدارة (Lean Business Services) والشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) واللجنة الاستشارية الدائمة، واللجنة التنفيذية في نوبكو، وغيرها.

ينتمي 100 قائد أعمال مُصنفين في القائمة إلى 22 جنسية مختلفة، ويهيمن الإماراتيون على قائمة هذا العام مع ـ23 رئيسًا تنفيذيًا، يليهم المصريون بـ 19 قيادًيا، ثم السعوديون مع 18 رئيس تنفيذي. ويشكلون جميعهم نحو 60% من التصنيف، وهذا يعد علامة إيجابية على التوطين، إذ يرأس معظم الشركات الكبرى رؤساء تنفيذيون من مواطني دولهم.

ويتصدر قطاع البنوك القائمة بنحو 17 شركة، يليه قطاع العقارات والإنشاءات بـ14 شركة، والاتصالات بـ9 شركات. كما يقود أقوى 10 رؤساء تنفيذيون شركات تعمل في 6 قطاعات مختلفة، ما يعكس تنوع القطاعات في هذا التصنيف.

اترك تعليق