سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فشل دول الاتحاد الأوروبي في الاتفاق على توصيات مشتركة حول استخدام لقاح أسترازينيكا

فشل وزراء الصحة بالاتحاد الأوروبي، في الاتفاق على إرشادات مشتركة بشأن استخدام لقاح أسترازينيكا COVID-19، على الرغم من الدعوات للتنسيق بين الدول الأعضاء لمكافحة التردد العام في أخذ اللقاح.

عقد الوزراء اجتماعًا افتراضيًا استثنائيًا بعد أن غيرت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) توجيهاتها بشأن اللقاح، حيث وجدت روابط محتملة مع حالات نادرة جدًا من جلطات الدم غير العادية مع انخفاض عدد الصفائح الدموية، على الرغم من أنها قالت إن مزايا اللقاح لا تزال تفوق المخاطر.

وحثت البرتغال، باعتبارها الرئيس الحالي لمجلس الاتحاد الأوروبي، الوزراء المشاركين قبل الاجتماع على السعي وراء أرضية مشتركة بشأن استخدام اللقاح.

عدم اتفاق

لكن الوزراء لم يتفقوا على موقف مشترك في الاجتماع وحافظوا على توجيهات مختلفة.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن المحادثات ستستمر في الاجتماعات المقبلة.

وحذرت البرتغال في رسالتها إلى الوزراء “نتوقع أن يكون لهذا الإعلان (من EMA) تأثير مباشر وفوري ليس فقط على خطط التطعيم الوطنية الخاصة بنا ، ولكن أيضًا في ثقة مواطنينا في اللقاحات ضد COVID-19”.

يواجه الاتحاد الأوروبي صعوبة في طرح اللقاح البطيء بسبب مشاكل الإمداد والتغييرات المتكررة في استخدام حقنة AstraZeneca ، مما زاد من تردد اللقاح.

وأضافت الرسالة أن “التنسيق على مستوى الاتحاد الأوروبي سيكون ضروريًا لوقف انتشار المعلومات المضللة”.

وقالت مفوضة الصحة في الاتحاد الأوروبي ستيلا كيرياكيدس للوزراء في الاجتماع، وفقًا لنقاط حديثها: “إنه نهج لا يربك المواطنين ولا يؤجج تردد اللقاحات”.

حدود عمرية مختلفة

لكن دول الاتحاد الأوروبي أوصت بحدود عمرية مختلفة لاستخدام اللقاح، على الرغم من أن EMA لم يوص بأي شيء بسبب نقص البيانات التي تضمن ذلك.

وقصرت ألمانيا استخدام لقاح AstraZeneca على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والمجموعات ذات الأولوية العالية، وأوصت لجنة اللقاح في البلاد أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا والذين حصلوا على الجرعة الأولى يجب أن يتلقوا منتجًا مختلفًا عن جرعتهم الثانية.

بينما فرنسا وبلجيكا قالا إن اللقاح يجب أن يقتصر على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا وأكثر.

في فنلندا يُعطى فقط لمن هم في سن 65 وما فوق.

دول الاتحاد الأوروبي الأخرى ليس لديها حاليًا قيود على اللقاح.

بداية إطلاق اللقاح

في بداية إطلاق اللقاح في أواخر يناير ، أوصت ألمانيا وفرنسا بإعطاء لقاح AstraZeneca فقط للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا ، وأبلغته إيطاليا وإسبانيا في البداية فقط للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا لأنهم اعتبروا بيانات التجربة عن كبار السن ليكونوا غير كافيين.

كما تم تعليق اللقاح لفترة وجيزة في مارس في العديد من دول الاتحاد الأوروبي بعد ظهور أولى حالات تخثر الدم ، على الرغم من عدم وجود علاقة سببية مع اللقاح.

 

اترك تعليق