سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فرنسا توافق على منح عقار «ايفوشيلد-أسترازينيكا» للمعرضين لخطر الإصابة بكورونا

وافقت السلطات الصحية الفرنسية على استخدام علاج بالأجسام المضادة ابتكرته شركة أسترازينيكا لدى المعرّضين لخطر مرتفع بالإصابة بكورونا والذين تُظهر اجسامهم مقاومة كبيرة للقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وأعلنت هيئة الصحة العامة في فرنسا  أنها اعطت “الضوء الأخضر للاستخدام الوقائي لايفوشيلد لدى المرضى المعرضين لخطر الإصابة بشكل حاد من كورونا.

وحصل علاج ايفوشيلد الذي طورته شركة أسترازينيكا هذا الأسبوع، على تصريح استخدام طارئ في الولايات المتحدة للبالغين والأطفال الذين يبلغ عمرهم 12 عامًا وما فوق، فيما تتيح الموافقة الفرنسية استخدامه على البالغين فقط.

ويُعطى ايفوشيلد المكون من مزيج من اثنين من الأجسام المضادة الوحيدة النسيلة، على جرعتين.

والأجسام المضادة الوحيدة النسيلة والتي تتعرف على جزيء معين من الفيروس أو البكتيريا المستهدفة، هي نسخ تركيبية من الأجسام المضادة الطبيعية.

وعلى عكس غالبية علاجات كورونا الأخرى والتي تُعطى للمصابين الذين دخلوا المستشفى لمنع اصابتهم بأعراض خطيرة، فإن ايفوشيلد مخصص لمن لم يصابوا بعد ولكن قد لا يكون لديهم استجابة مناعية كافية.

وحذّرت هيئة الصحة العامة من أعراض جانبية على القلب والأوعية الدموية تمّ تحديدها خلال التجارب السريرية للعلاج وأوصت بعدم إعطاء الدواء للمصابين بكورونا والذين لديهم عاملا خطر أو أكثر، مثل المعاناة من السكري والسمنة.

اترك تعليق