سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فايزر» و«فوييجر ثيرابيوتيكس» توقعان صفقة علاج جيني بقيمة 630 مليون دولار

وقعت شركة فايزر اتفاقية ترخيص بقيمة 630 مليون دولار مع شركة «فوييجر ثيرابيوتيكس» للحصول على كبسولات جديدة لتطوير علاجات جينية.

تسمح الاتفاقية لشركة فايزر بممارسة خياراتها لترخيص الكابسيدات الجديدة، والتي تم تطويرها باستخدام «Voyager’s Tropism Redirection of AAV» بواسطة تقنية فحص Expression of RNA» (TRACER)» الخاصة بنوع الخلية.

ستستخدم شركة فايزر الكبسولات الجديدة لتطوير وإنتاج وتسويق العلاجات الجينية لعلاج بعض الأمراض العصبية والقلب والأوعية الدموية.

وبموجب الاتفاقية، ستدفع شركة فايزر مقدمًا مبلغ 30 مليون دولار أمريكي و 20 مليون دولار أمريكي كرسوم تمرين لخيارين، يمكن ممارستهما في غضون 12 شهرًا.

بالإضافة إلى ذلك، ستكون فوييجر مؤهلة للحصول على مدفوعات تطويرية وتنظيمية وتجارية تصل إلى 580 مليون دولار إلى جانب الإتاوات القائمة على مبيعات المنتجات.

وفقًا للصفقة، يمكن لشركة فايزر تقييم الكبسولات الجديدة التي يتم اختيارها للجهاز العصبي المركزي والتأثيرات القلبية من منصة «فوييجر ثيرابيوتيكس».

سيكون لها أيضًا الحق في ممارسة خيارات ترخيص قفيصة لتطوير علاجات جينية «AAV» تتضمن اثنين من الجينات المحورة غير المكشوف عنها.

بالإضافة إلى ذلك، ستحتفظ «فوييجر ثيرابيوتيكس» بالحقوق الدولية لجميع الكابسيدات المرخصة لاستخدامها مع الجينات المحورة الأخرى وكذلك لجميع التطبيقات الأخرى لتقنية «TRACER» الخاصة بالشركة.

قال مايكل هيغينز، الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة «فوييجر ثيرابيوتيكس»: «سلط هذه الصفقة الضوء على إمكانات منصة «TRACER» الخاصة بنا لتحديد قفيصة «AAV» الجديدة التي تستهدف الخلايا والأنسجة المرغوبة بجرعات أقل مع مخاطر أقل خارج الهدف من الأنماط المصلية «AAV» التقليدية».

«نعتقد أن منصة «TRACER» الخاصة بنا لديها القدرة ليس فقط على إنتاج قفيصة مخترقة للحاجز الدموي الدماغي المحسّن ولكن أيضًا قفيصة جديدة مع انتفاخات محسّنة عبر مجموعة متنوعة من الأنسجة وأنواع الخلايا، مما يعد بإطلاق العنان لأقصى إمكانات العلاجات الجينية من أجل مجموعة واسعة من الأمراض التي لم تتم تلبيتها الاحتياجات الطبية».

 

اترك تعليق