سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فايزر: «مارستاسيمب» لعلاج الهيموفيليا خفض النزيف بنسبة 92% في المرحلة الأخيرة من التجارب

قالت شركة فايزر الأمريكية اليوم الثلاثاء، إن بيانات المرحلة الأخيرة من الدراسة الخاصة بعلاجها التجريبي “مارستاسيمب” لمرض الهيموفيليا أظهرت تفوقها على المعيار الحالي لعلاج الرعاية في تقليل معدلات النزيف لدى المرضى.

وأشارت الشركة إن “مارستاسيمب”، حقق هدفه التجريبي الرئيسي ، مما يدل على التفوق على العلاجات البديلة، مع انخفاض بنسبة 92 ٪ في النزيف لدى المرضى المصابين بالهيموفيليا A الشديدة والهيموفيليا ب المعتدلة إلى الشديدة.

وتعرقل الهيموفيليا قدرة الجسم على إنتاج بروتينات تخثر الدم ، مما يؤدي إلى نزيف طويل بعد الإصابات أو الجراحة ، ويؤثر بشكل أساسي على الذكور ، وفقًا لبيانات حكومية.

ويبلغ معدل الانتشار المقدر في الولايات المتحدة 12 حالة لكل 100 ألف ذكر للهيموفيليا A و 3.7 حالة لكل 100 ألف ذكر للهيموفيليا B.

يتطلب معيار الرعاية الحالي التسريب المنتظم للبروتينات المفقودة.

عقار “marstacimab” الذي يتم تناوله مرة واحدة أسبوعياً من شركة فايزر هو مثبط لمسار عامل الأنسجة والذي يمكن أن يساعد في بدء تخثر الدم.

العلاج الجيني Hemgenix من شركة الأدوية الأسترالية CSL Ltd يقدم حلاً طويل الأمد لمرضى الهيموفيليا B ، ولكنه من بين العلاجات الأكثر تكلفة في العالم.

وتعمل شركة فايزر على تطوير علاجين آخرين على الأقل لعلاج الهيموفيليا، وفي ديسمبر) الماضي ، حققت شركة الأدوية هدفها الرئيسي في دراسة المرحلة المتأخرة من العلاج الجيني للهيموفيليا ب.

واختبرت التجربة الحالية لمارستاسيمب فقط المرضى الذين ليس لديهم أي أجسام مضادة توقف إنتاج بروتينات تخثر الدم تسمى العامل الثامن أو العامل التاسع.

وتقوم شركة Pfizer أيضًا باختبار “مارستاسيمب” في المرضى الذين يعانون من تلك المثبطات ، مع توقع البيانات في أواخر عام 2024.

اترك تعليق