سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فايزر توقع على صفقة بـ5.3 مليار دولار مع الولايات المتحدة لتوريد علاجها لـ «كورونا»

تعتزم إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” دفع 5.3 مليار دولار لشركة “فايزر” وذلك مقابل توريد 10 ملايين جرعة من عقارها التجريبي لفيروس “كورونا”.

وقالت “فايزر” في بيان اليوم الخميس، أن عملية الشراء تتوقف على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الاستخدام الطارئ للعلاج.

وتقدمت شركة الأدوية بطلب لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية هذا الأسبوع للاستخدام الطارئ للدواء الذي أثبتت التجارب أنه يخفض نسب الوفاة والخضوع للعلاج في المستشفى بنحو 89%.

وأكدت “فايزر” عزمها على استثمار مليار دولار لتصنيع وتوزيع الدواء.

وأعلنت فايزر الثلاثاء إنها ستسمح لمصنعي الأدوية الجنيسة بتزويد 95 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل من خلال اتفاقية ترخيص مع مجموعة براءات اختراع الأدوية (MPP) التابعة لمجموعة الصحة العامة الدولي

وسيسمح اتفاق الترخيص الطوعي بين شركة فايزر و «MPP» للمجموعة المدعومة من الأمم المتحدة بمنح تراخيص فرعية لمصنعي الأدوية الجنيسة المؤهلين لصنع نسخهم الخاصة من عقار فايزر لعلاج كورونا «PF-07321332» والذي ستبعه فايزر تحت الاسم التجاري Paxlovid .

وقالت شركة فايزر، التي تصنع أيضًا أحد لقاحات كورونا المستخدمة على نطاق واسع، إن عقارها الجديد قلل من فرصة دخول المستشفى أو الوفاة للبالغين المعرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة بنسبة 89٪ في تجربتها السريرية.

وتتبع اتفاقية ترخيص فايزر ترتيبًا مشابهًا من قبل الشركة المنافسة ميرك للتصنيع العام لعلاج كورونا الخاص بها.

وقال المدير التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا،: «نعتقد أن العلاجات المضادة للفيروسات التي يتم تناولها عن طريق الفم يمكن أن تلعب دورًا حيويًا في الحد من الإصابة بعدوى فيروس كورونا.. يجب أن نعمل على ضمان وصول جميع الأشخاص – بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه أو ظروفهم – إلى هذه الاختراقات».

وتابع..«سوف تتنازل شركة فايزر عن حقوق الملكية على المبيعات في البلدان منخفضة الدخل. كما ستتنازل عنها في البلدان الأخرى التي تغطيها الاتفاقية طالما أن فيروس كورونا لا يزال مصنفًا على أنه حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا من قبل منظمة الصحة العالمية.

وقالت شركة فايزر إنها تتوقع تصنيع 180 ألف دورة علاجية بنهاية الشهر المقبل وما لا يقل عن 50 مليون دورة بحلول نهاية عام 2022.

اترك تعليق