سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فايزر» تسمح لشركات الأدوية الجنيسة بتصنيع عقارها لعلاج كورونا في 95 دولة 

قالت شركة فايزر يوم الثلاثاء إنها ستسمح لمصنعي الأدوية الجنيسة بتزويد 95 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل من خلال اتفاقية ترخيص مع مجموعة براءات اختراع الأدوية (MPP) التابعة لمجموعة الصحة العامة الدولية.

سيسمح اتفاق الترخيص الطوعي بين شركة فايزر و «MPP» للمجموعة المدعومة من الأمم المتحدة بمنح تراخيص فرعية لمصنعي الأدوية الجنيسة المؤهلين لصنع نسخهم الخاصة من عقار فايزر لعلاج كورونا «PF-07321332» والذي ستبعه فايزر تحت الاسم التجاري Paxlovid .

قالت شركة فايزر، التي تصنع أيضًا أحد لقاحات كورونا المستخدمة على نطاق واسع، إن عقارها الجديد قلل من فرصة دخول المستشفى أو الوفاة للبالغين المعرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة بنسبة 89٪ في تجربتها السريرية.

تتبع اتفاقية ترخيص فايزر ترتيبًا مشابهًا من قبل الشركة المنافسة ميرك للتصنيع العام لعلاج كورونا الخاص بها وفقا لرويترز.

هذه الصفقات عبارة عن ترتيبات غير عادية تقر بالحاجة الماسة إلى علاجات فعالة بالإضافة إلى الضغط الواقع على صانعي الأدوية لجعل عقاقيرهم المنقذة للحياة في المتناول بتكلفة منخفضة للغاية.

وقال تشارلز جور، المدير التنفيذي لمجموعة براءات اختراع الأدوية، في مقابلة: «نحن سعداء للغاية بوجود سلاح آخر في مستودعاتنا لحماية الناس من ويلات كورونا».

وأضاف تشارلز جور، إنه يأمل أن تكون النسخة العامة من عقار فايزر متاحة في غضون أشهر.

تغطي 95 دولة في اتفاقية الترخيص حوالي 53٪ من سكان العالم وتشمل جميع البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​المنخفض وبعض البلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأعلى في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وقالت شركة «Pfizer» و «MPP» إنها تشمل أيضًا البلدان التي انتقلت من حالة الدخل المتوسط ​​الأدنى إلى المتوسط ​​الأعلى في السنوات الخمس الماضية.

وقال المدير التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا،: «نعتقد أن العلاجات المضادة للفيروسات التي يتم تناولها عن طريق الفم يمكن أن تلعب دورًا حيويًا في الحد من الإصابة بعدوى فيروس كورونا.. يجب أن نعمل على ضمان وصول جميع الأشخاص – بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه أو ظروفهم – إلى هذه الاختراقات».

وتابع..«سوف تتنازل شركة فايزر عن حقوق الملكية على المبيعات في البلدان منخفضة الدخل. كما ستتنازل عنها في البلدان الأخرى التي تغطيها الاتفاقية طالما أن فيروس كورونا لا يزال مصنفًا على أنه حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا من قبل منظمة الصحة العالمية.

وقالت شركة فايزر إنها تتوقع تصنيع 180 ألف دورة علاجية بنهاية الشهر المقبل وما لا يقل عن 50 مليون دورة بحلول نهاية عام 2022.

ومع ذلك ، يمكن أن تتعرض شركة الأدوية لضغوط كبيرة في محاولة لتزويد 47٪ من سكان العالم. وقال مسؤول تنفيذي في شركة فايزر الأسبوع الماضي إن سوق العقار قد يصل إلى 150 مليون شخص وإن العديد من الدول قد تكون مهتمة أيضًا بشراء جرعات لاحتياطياتها الاستراتيجية.

قالت شركة فايزر إنها ستبيع العرض الذي تنتجه باستخدام نهج التسعير المتدرج على أساس مستوى الدخل لكل بلد.

وفي الولايات المتحدة، تتوقع أن تسعر علاجه بالقرب من السعر الذي حددته شركة ميرك لعقارها بحوالي 700 دولار للدورة.

وتمتلك شركة ميرك اتفاقيات ترخيص لعلاج كورونا، «molnupiravir»، في أكثر من 100 دولة. ومع ذلك، قال بعض مسؤولي الصحة الدوليين إن هذا لا يكفي للوصول إلى العديد من الأدوية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بأعداد كبيرة بما يكفي.

 

اترك تعليق