سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فايزر تسعى للفوز بسباق لقاح كورونا.. ومودرنا وأسترازينيكا تنتظران ظهور مزيدا من النتائج

تقترب شركة فايزر، من معرفة نتائج تجارب لقاح كورونا الذى صممته مع شريكتها الألمانية BioNTech SE ، لتصبح الأقرب من منافسيها بمعرفة قدرة لقاحها .

وتخطط شركات الأدوية المصنعة للقاح، لإلقاء نظرة أولية بعد تراكم 32 إصابة فقط بفيروس كورونا في تجربتهم الضخمة التي شملت 44000 شخص.

ويمكن الوصول إلى إجمالي هذه الحالات في وقت قريب من 27 سبتمبر الجاري، وفقًا لشركة Airfinity ، وهي شركة تحليلية مقرها لندن تتعقب تجارب اللقاح.

وأعطت شركة فايزر، نفسها أيضًا أربع فرص للحصول على نتيجة أولية ، قبل أن تصل إلى الهدف النهائي وهو164 شخص.

ويقول بعض خبراء التجربة أن الشركة تبدو وكأنها تبحث عن منافسة في سباق ضد المرشحين الأوائل مثل شركة مودرنا واسترازينيكا لتكون أول شركة تعرف نتائج لقاحها.

وقال إريك توبول، رئيس تحرير موقع Medscape ، وهو موقع إلكتروني يقدم معلومات إكلينيكية لمتخصصي الرعاية الصحية ، ومدير معهد Scripps Research Translational Institute في كاليفورنيا ، أن شركة فايزر تحاول الفوز بانتاج لقاح كورونا أقرب من المنافسين .

وأشار إلى أن هناك مجموعة كبيرة من الأعراض والخطورة تجعل تقييم لقاحات فيروس كورونا أمرًا صعبًا.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنه للموافقة علي أى لقاح ، يجب أن تقلل اللقاحات عدد حالات الأعراض بمقدار النصف ،ومع ذلك ، تُظهر الوثائق الصادرة عن شركات الأدوية أن لكل منها نهجًا خاصًا به لتحديد الأعراض المهمة ، ومتى يتم حسابها.

وتسمح دراسات الأدوية الكبيرة عادةً للجنة المراقبة بالحصول على نظرة خاطفة مبكرة على البيانات مرة أو مرتين قبل النهاية المخطط لها.

ويمكن للجنة إيقاف التقييم في وقت مبكر إذا تم الحكم على العلاج بشكل إيجابي أو بالفشل التام.

وقالت ماري بول كيني ، المسؤولة السابقة في منظمة الصحة العالمية والتي تعمل الآن مديرة أبحاث في معهد العلوم الصحية الفرنسي Inserm ، إن أربع إعلانات مبكرة قد تمنح شركة فايزر “طريقًا سهلًا” للتأكد من تحقيق النتائج قريبًا.

وتعمل شركة مودرنا ، التي تعمل مع المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية ، على إصدار حكم في 151 تشخيصًا من تجاربه، وستلقي أسترازينيكا، بالتعاون مع جامعة أكسفورد، أول نظرة على 75 حالة ، وليس مرة أخرى حتى تكتمل النتائج بـ 150 حالة.

وقال راسموس بيش هانسن ، الرئيس التنفيذي لشركة Airfinity: “أن جميع التجارب وضعت معايير منخفضة جدًا لما تختبرونه ضده.

وصُممت تجربة فايزر لتقييم لقاحها المرشح “بأسرع ما يمكن” ، كما قالت المتحدثة باسم الشركة في رسالة بالبريد الإلكتروني.

وقالت إن الشركة عملت مع علماء حكوميين لتطوير أفضل الممارسات للاختبار واستندت في جدولها الزمني للتحليلات المؤقتة على “الملف الشخصي القوي” للقاح في التجارب البشرية المبكرة والاختبارات على الحيوانات.

وقال المتحدث راي جوردان في رسالة بالبريد الإلكتروني إن خطة مودرنا تم الاتفاق عليها مع المنظمين الأمريكيين ، وكانت الشركة منفتحة بشأن الأرقام منذ ما قبل بدء التجربة في أواخر يوليو.

وأشار إلى إن مجاميع الحالات للتحليل المؤقت تستند إلى احتمالات النجاح “ولم يتم اختيارها على أساس الأطر الزمنية”.

ولفتت أسترازينيكا، إلى إن تجاربها تجري تحت إشراف تنظيمي وقد تطورت خططها بمرور الوقت للتأكد من أنها تنتج معلومات قوية في الوقت المناسب.

ونوهت إلى إن تجاربها ستستمر إلى ما بعد نقاط مثل القراءة الأولية أو التفويض المحتمل.

وتقول شركة فايزر إن دراستها ستسفر على الأرجح عن نتائج حاسمة في أكتوبر.

ولن يعرف أي من صانعي الأدوية على الأرجح ما إذا كانت لقاحاتهم تخفض دخول المستشفيات  حتى فبراير ، وفقًا لـ Airfinity. لكن التقييمات السابقة هي التي أثارت قلق المراقبين.

 

اترك تعليق