سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فايزر» تسحب عقار الإقلاع عن التدخين «شانتكس» لزيادته خطر الإصابة بالسرطان

تستدعي شركة فايزر طواعية تشغيلاتها المتواجدة في الاسواق من عقارها الشهير لمكافحة التدخين «Chantix» لإحتوائه على مستويات عالية من مادة «النيتروسامين»، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وفقًا للإشعار المنشور على الموقع الإلكتروني لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن الاسترجاع مخصص لجميع مجموعات أقراص فارينيكلين 0.5 مجم و 1 مجم.

يقول إشعار الاستدعاء أن الحصول على العقار على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى “احتمال زيادة خطر الإصابة بالسرطان لدى البشر، ولكن لا يوجد خطر مباشر على المرضى الذين يتناولون هذا الدواء.”

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في تحديث يوم الجمعة إن على المرضى “الاستمرار في تناول أدويتهم الحالية حتى يوفر الصيدلي بديلاً أو يصف الطبيب علاجًا مختلفًا”.

واستدعت شركة فايزر بعضًا من علاجات الإقلاع عن التدخين في يوليو ووسعت السحب إلى قطع إضافية في أغسطس .

تم توزيع الأدوية التي تم سحبها على الصعيد الوطني على تجار الجملة والموزعين في الولايات المتحدة وجزر فيرجن وبورتوريكو من مايو 2019 إلى سبتمبر 2021.

أقرت إدارة الغذاء والدواء بأن الاستدعاء المستمر قد يسبب نقصًا في الأدوية، وقالت إنه لتقليل التأثير على المرضى، “لن تعترض على قيام بعض الشركات المصنعة بتوزيع أقراص فارينيكلين التي تحتوي على «N-nitroso-varenicline» أعلى من الحد المقبول لإدارة الغذاء والدواء والذي يبلغ 37 نانوجرام في اليوم ولكن أقل من الحد المسموح به. حد الاستيعاب المؤقت المقبول 185 نانوجرام في اليوم حتى يمكن القضاء على الشوائب أو تقليلها إلى مستويات مقبولة”.

وقالت الوكالة إن “الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين تفوق مخاطر الإصابة بالسرطان من شوائب النيتروزامين في الفارينكلين”.

 

 

اترك تعليق