سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فايزر ترفع توقعاتها من مبيعات لقاح كورونا الى 26 مليار دولار خلال العام الجاري

رفعت شركة فايزر الأميركية للأدوية، الثلاثاء، توقعات مبيعاتها السنوية للقاح فيروس كورونا الذي طورته بالاشتراك مع شركة بيونتك الألمانية، وسط تكثيف حملة التطعيم في جميع أنحاء العالم.

وتتوقع شركة الأدوية الأميركية مبيعات تصل إلى 26 مليار دولار من اللقاح خلال العام الجاري، مقارنة بتوقعاتها السابقة البالغة نحو 15 مليار دولار، وفقاً لستة محللين.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة ألبرت بورلا: “بناءً على ما رأيناه، نعتقد أن الطلب الدائم على لقاح كورونا الخاص بنا – على غرار لقاحات الإنفلونزا – هو نتيجة محتملة”.

وتستهدف الشركة تسليم 1.6 مليار جرعة لقاح خلال العام ىالجاري، فيما يتم تقسيم التكلفة والأرباح الإجمالية من اللقاح بنسبة 50-50 بين شركتي “فايزر” و”بيونتك” الألمانية.

وقالت “فايزر” إنها تتوقع الاستفادة من اللقاح، في حين قالت بعض شركات الأدوية بما فيها شركة “جونسون آند جونسون”، إن لقاحها سيكون متاحاً على أساس غير هادف للربح، حتى نهاية الوباء.

وتتوقع الشركة أرباحاً بقيمة ما بين 3.55 دولار و3.65 دولار للسهم، في زيادة بـ45 سنتاً عن السابق.

ويعتمد لقاح “بيونتك – فايزر” على تكنولوجيا الحمض النووي الريبي المرسال، حيث أثبتت التجارب أنها واحدة من أفضل وأسرع الطرق لصناعة لقاح لمكافحة الوباء، إذ كان هذا اللقاح من بين أوائل اللقاحات التي جرى ترخيصها في دول عدة، بعدما أثبت فاعلية بنسبة 94%.

من جهتها، توقعت شركة موديرنا الأميركية للأدوية أن تصل مبيعاتها للقاح كورونا إلى 18.4 مليار دولار في عام 2021.

 

اترك تعليق