سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فايزر» تحقق مبيعات فصلية بقيمة 18.82 مليار دولار بانخفاض 29% ومبيعات لقاح كورونا تتراجع 75%

حققت شركة فايزر الأمريكية مبيعات في الربع الأول من 2023 بلغت 18.28 مليار دولار ، بانخفاض 29% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت الشركة صافي دخل قدره 5.54 مليار دولار ، أو 97 سنتا للسهم الواحد. ويقارن ذلك بـ 7.86 مليار دولار ، أو 1.37 دولار للسهم ، لنفس الفترة من العام الماضي.

وارتفع سهم “Pfizer” في تعاملات ما قبل السوق اليوم الثلاثاء، في حين انخفضت الأسهم بأكثر من 23٪ خلال عام 2023، مما يضع القيمة السوقية للشركة عند حوالي 221.3 مليار دولار.

وتراجعت مبيعات لقاح كورونا التابع للشركة، بمقدار 10 مليارات دولار ، أو 75% مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.

وقالت فايزر، إن هذا كان مدفوعًا بشكل أساسي بانخفاض عمليات التسليم المتعاقد عليها والطلب في الأسواق الدولية.

ويعزى الانخفاض أيضًا إلى انخفاض عمليات التسليم المتعاقد عليها مع الحكومة الأمريكية حيث تستعد البلاد لنقل منتجات كورونا إلى السوق التجاري في وقت لاحق من هذا العام .

وارتفعت مبيعات حبوب فايزر لكورونا “باكسلوفيد” المضادة للفيروسات، بمقدار 2.8 مليار دولار خلال الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت الشركة إن إيرادات “باكسلوفيد” مدفوعة بعمليات إطلاق جديدة في بعض الأسواق الدولية والطلب القوي في الصين بسبب زيادة حالات كورونا.

ودخل عقار “باكسوفيلد” السوق الأمريكية لأول مرة، بموجب ترخيص الاستخدام الطارئ في أواخر ديسمبر 2021، وتأمل شركة فايزر في الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الكاملة للدواء هذا العام.

وباستثناء مبيعات منتجات كوفيد، قالت شركة فايزر إن إيرادات الربع الأول نمت بنسبة 5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وكان هذا النمو مدفوعًا بالمبيعات القوية لأدوية مثل “Sulperazon” ،وهو مضاد حيوي لعلاج التهابات المسالك البولية ، وأدوية ترقق الدم “Eliquis”.

وحافظت الشركة على توقعات مبيعاتها لعام 2023 من 67 مليار دولار إلى 71 مليار دولار، وكررت توقعاتها للأرباح المعدلة للعام بأكمله من 3.25 دولارًا أمريكيًا إلى 3.45 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد.

وأكدت الشركة من جديد توقعاتها لمبيعات لقاح كورونا بقيمة 13.5 مليار دولار في عام 2023، وعائدات بقيمة 8 مليارات دولار لـ “باكسلوفيد”.

وباستثناء منتجات كورونا، قالت “فايزر” إنها تتوقع نموًا في الإيرادات بنسبة تتراوح بين 7% و 9% هذا العام.

وقالت الشركة في يناير الماضي، إنها تتوقع إطلاق 19 لقاحًا وعلاجًا خلال الأشهر الثمانية عشر المقبلة،وهذه الأدوية لديها القدرة على توليد 20 مليار دولار في مبيعات 2030.

اترك تعليق