سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فايزر» تبدأ محادثات لإسناد إنتاج بعض أدويتها لشركات بالوكالة للتركيز على لقاح «كوفيد – 19»

قالت شركة فايزر الأمريكية اليوم إنها تجري محادثات لتحويل المزيد من إنتاجها من الأدوية إلى شركات أخرى عبر عقود وكالة، بينما تستعد لإنتاج لقاح تجريبي على نطاق واسع لمنع  COVID-19، إذا ثبت أنها آمنة وفعالة.

وتستغل شركة الأدوية الأمريكية شبكتها التي تضم حوالي 200 شركة وكلاء خارجيين، والتي تشمل شركة كاتالنت (CTLT.N) ، ولونزا جروب إيه جي (LONN.S) ، وشركة ثيرمو فيشر العلمية (TMO.N) ، للعب دور أكبر في إنتاج عدد من الأدوية.

قال مايك ماكديرموت  رئيس Global Supply بشركة فايزر  لرويترز في مقابلة ،أن الشركة لم تحدد الشركات التي ستدخل في شبكتها لأجراء مناقشات نشطة حول التحول في الإنتاج.

وأضاف إن ذلك سيساعد شركة فايزر على تحويل جزء من الإنتاج في أربعة من منشآتها لتصنيع اللقاحات، بما في ذلك أحد أكبر مصانعها في الولايات المتحدة ، نحو لقاح الفيروس التاجي مع منع الاضطرابات في توريد منتجاتها الأخرى.

وأكد ماكديرموت: «لقد كان هؤلاء الشركاء متعاونين بشكل كبير في الماضي وسيساعدوننا في ذلك».

وقالت شركة فايزر وشريكها الألماني BioNTech يوم الثلاثاء الماضي إنهما بدأتا في تقديم جرعات من مرشحي لقاح فيروس كورونا لإجراء اختبارات بشرية أولية في الولايات المتحدة. وبدأت الاختبارات في ألمانيا بالفعل.

ولفتت الشركة إلى أنها تأمل في الحصول على إذن الاستخدام في حالات الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في وقت مبكر من أكتوبر.

وأشارت إلى إنها يمكن أن توزع ما يصل إلى 20 مليون جرعة بنهاية عام 2020 وربما مئات الملايين العام المقبل.

وسيؤثر التحول إلى الإنتاج الخارجي للأدوية الأخرى التابعة لفايزر على اللقاحات والأدوية الوريدية.

وتنتج شركة فايزر حاليًا حوالي 1.5 مليار جرعة من اللقاحات والأدوية التي يتم حقنها في الوريد كل عام.

وتابع مايك ماكديرموت رئيس Global Supply بشركة فايزر أن الشركة ستضيف أيضًا تحولات إضافية إلى مصانعها الخاصة ، وتوظيف المزيد من العمال للاستفادة من قدرتها الإنتاجية غير المستخدمة، وتخزين المنتجات الحالية استعدادًا للانتقال إلى إنتاج لقاح COVID-19.

وأوضحت الشركة في وقت سابق من هذا الأسبوع إنها تعد أربعة من مواقع تصنيعها لإنتاج لقاح كورونا – ثلاثة في الولايات المتحدة وواحد في بلجيكا – ، حتى قبل أن تظهر التجارب السريرية أيًا من المرشحين الأربعة المحتملين الذين يتم اختبارهم ، يظهر فعالية في منع العدوى بالفيروس التاجي الجديد.

وقال ماكديرموت إن شركة فايزر ستكلف 150 مليون دولار على الأقل لتجهيز منشآتها للقاح الجديد.

 

اترك تعليق