سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فايزر تبدأ الدراسات قبل السريرية على لقاح لفيروس كورونا خلال الربع الثالث من العام الجاري

أكد ألبرت بولار الرئيس التنفيذي لشركة فايزر العالمية إحراز شركته تقدما مهما في مواجهة جائحة كورونا 19 حيث أثبت أحد مركبات الرصاص ونظائره قدرته على تثبيط بروتيناز 3cl في فيروس كورونا المستجد خلال الاختبارات الأولية عليه وهو مايظهر فعاليته في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وكشف ألبرت انه نتيجة لذلك ستقوم شركة فايزر بالبدء في إجراء الدراسات ما قبل السريرية خلال الربع الثالث من العام الجاري وبذلك تسبق الشركة الموعد المحدد لبدء الدراسة بثلاثة أشهر للتأكد من فاعلية المركب بما في ذلك تحديد الخواص المضادة للفيروس وتقييم مدى ملائمة جزيئات الرصاص لاستخدامها في المعالجة بالحقن الوريدي.

وأوضح أن شركة فايزر لديها خطة من خمسة مراحل لمواجهة هذا الفيروس وتتعاون مع عدد من الجهات الصحية وشركات تصنيع الأدوية وشركات التقنية الحيوية إلى جانب الهيئات الحكومية والأكاديمية بهدف تطوير مركب مضاد للفيروسات للتخلص من جائحة كورونا 19 المستجد وتقييم فاعلية العلاجات الأخرى ذات الإمكانيات الواعدة لمساعدة المصابين بالمرض على مقاومة الفيروس.

وتتعاون فايزر مع عدد الجهات الأكاديمية والعلمية بهدف ابتكار لقاح لمنع انتشار العدوى بالمرض وتطوير منهجيات جديدة محتملة للوقاية من الإصابة بكوفيد 19، كما استكشف العلماء في فايزر امكانيات الاستخدامات الجديدة للأدوية المتوفرة في محفظة فايزر لمساعدة المصابين بالمرض حول العالم.

من جهة أخرى ابرمت شركة فايزر وبايو إن تيك اتفاقية تعاون علمي لتطوير برنامج لإنتاج لقاح محتمل وقائم على الحمض الريبي النووي منذ مارس من العام الحالي على أن تبدأ التجارب السريرية نهاية شهر ابريل الحالي بعد الحصول على الموافقات اللازمة وتشير تقديرات الشركة إلى البدء في انتاج اللقاحات نهاية العام الجاري.

يذكر أن شركة فايزر تعتزم نشر مراجعة في مجلة ” كلينيكال فارماكولوجي اند ثيرابيتوكس | لتقييم البيانات المختبرية والسريرية ” ازيثرومايسين كدواء مساعد يحمل خصائص مضادة للفيروسات ويمكن لهذه المراجعة أن تسهم في تسهيل الاستخدام المستقبلي للدواء المذكور علما انه ليس من الأدوية المصادق عليها حتى الآن في علاج الالتهابات الفيروسية.

وأوضحت شركة فايزر في ختام بيانها الصحفي انها وبالشراكة مع مجموعة البحوث السريرية للأمراض التنفسية المعدية التابعة لكلية ليفربول للطب المداري نشر دراستين جديدتين تبرزان اوجه التفاعل بين المكورات الرئوية وفيروس كورونا المستجد.

 

 

اترك تعليق