سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فايزر – بيونتيك» توافق على توريد لقاحها لتحالف COVAX لتطعيم مواطني الدول الفقيرة

اتفقت شركتا فايزر/ بيونتيك Pfizer و BioNTech على توريد لقاح COVID-19 الخاص بهما إلى نظام الوصول إلى لقاح COVAX الذي تقوده منظمة الصحة العالمية، حسبما أفاد مصدران مطلعان على الصفقة لـ رويترز، في الأحدث في سلسلة من الجرعات التي سيتم تضمينها. في المشروع الذي يستهدف البلدان منخفضة الدخل.

ولم تتضح على الفور تفاصيل حجم الصفقة أو سعر الجرعة التي سيدفعها COVAX، لكن المصادر قالت إن التخصيص سيكون على الأرجح صغيرًا نسبيًا.

قال أحد المصادر إن سبب الحجم المحدود هو أن الجرعات كانت مخصصة في المقام الأول للعاملين في مجال الرعاية الصحية في البلدان التي يخدمها COVAX.

وامتنعت شركة BioNTech عن التعليق وكذلك فايزر. كما رفض المتحدثون باسم منظمة الصحة العالمية وتحالف اللقاحات GAVI، الذي يشارك في قيادة مخطط COVAX ، التعليق.

قال كبير مستشاري منظمة الصحة العالمية ، بروس أيلوارد ، يوم الإثنين ، إن خطة COVAX تجري “مناقشات مفصلة للغاية” مع شركة Pfizer ، التي خصصت بالفعل مئات الملايين من الجرعات هذا العام للعديد من الدول الغنية ، ومن المتوقع أن تكون قادرة على تضمين اللقاح في COVAX “للغاية. هكذا”.

من المقرر أن تبدأ خطة COVAX في توزيع لقاحات COVID-19 على البلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل في فبراير.

قالت أوكرانيا في وقت سابق يوم الخميس إن أول عملية تسليم لقاح COVID-19 بموجب خطة COVAX قد تصل في النصف الأول في فبراير – مع 210 آلاف جرعة من لقاحات موديرنا أو فايزر أو أسترازينيكا.

قال COVAX إنه يأمل في تقديم أكثر من ملياري جرعة من COVID-19 في جميع أنحاء العالم هذا العام. في توقعات محدثة نُشرت يوم الخميس ، قالت إنها تخطط لتقديم حوالي 1.8 مليار جرعة في عام 2021 إلى 92 دولة فقيرة ، تغطي حوالي 27 ٪ من سكانها.

تم إنشاء المخطط – بقيادة منظمة الصحة العالمية ، وتحالف اللقاحات GAVI والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة (CEPI) – العام الماضي وسط مخاوف من أن الدول الفقيرة ستخسر بينما تسارع الدول الغنية لشراء لقاحات COVID-19 لتلقيح سكانها. .

حصل COVAX حتى الآن على إمدادات لقاحات مستقبلية من AstraZeneca ، بالتعاون مع جامعة أكسفورد ؛ معهد مصل الهند (SII) وكذلك مع Sanofi وشريكتها GSK. كما أن لديها مذكرة تفاهم بشأن عمليات التسليم من Johnson & Johnson.

ستكون صفقة Pfizer هي الثانية لـ COVAX ، بعد الصفقة مع AstraZeneca ، والتي تغطي منتجًا مع الموافقة التنظيمية في بعض البلدان.

يأتي الالتزام الإضافي من قبل شركة Pfizer مع تزايد الإحباط في الدول الأوروبية بسبب التخفيض غير المتوقع لشركة الأدوية الأمريكية في الإمدادات. وقالت فايزر الأسبوع الماضي إنها ستخفض عمليات التسليم حتى أوائل فبراير شباط لترقية طاقتها الإنتاجية لزيادة الإنتاج في وقت لاحق.

لقاح Pfizer و BioNTech COVID-19 هو اللقاح الوحيد حتى الآن الذي حصل على موافقة منظمة الصحة العالمية على قائمة الاستخدام الطارئ.

يوم الأربعاء ، ذكرت وكالة رويترز أن منظمة الصحة العالمية تخطط للموافقة على العديد من لقاحات COVID-19 من الشركات المصنعة الغربية والصينية في الأسابيع والأشهر المقبلة لأنها تهدف إلى الانتشار السريع في البلدان الفقيرة.

قالت شركة BioNTech و Pfizer هذا الشهر إنهما تهدفان إلى تقديم ملياري جرعة لقاح هذا العام ، ارتفاعاً من الهدف السابق البالغ 1.3 مليار.

إن حقنها أكثر تعقيدًا في النقل والتخزين ، وتتطلب مجمدات شديدة البرودة ، والتي قد لا تكون عملية في البلدان الفقيرة ذات المناخ الحار.

 

اترك تعليق