سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فايزر: الجرعة المعززة من لقاح كورونا تزيد الحماية ضد أوميكرون في الأطفال بين 5 إلى 11 عاما

كشفت شركة فايزر ، عن أن الجرعة المعززة من لقاحها لفيروس كورونا تزيد من الحماية ضد اوميكرون Omicron في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-11عاما.

ووفقا لما ذكرته وكالة رويترز، يتلقى الأطفال من سن 5 سنوات فما فوق التطعيمات ضد فيروس كورونا في سان خوسيه بكاليفورنيا.

وقالت الوكالة، أنتجت جرعة ثالثة من لقاح كورونا من شركة فايزر  و وبيونتيك حماية كبيرة ضد متغير اوميكرون لفيروس كورونا لدى الأطفال الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا، بحسب ما ذكرته الشركتين.

وأضافت الشركتان، أن تحليل مصل الدم لـ 30 مشاركًا من الأطفال الذين تلقوا جرعة معززة في دراسة أظهر زيادة قدرها 36 ضعفًا في الأجسام المضادة المعادلة لمتغير اوميكرون، حيث ارتفع تحييد الأجسام المضادة ضد النسخة الأصلية من الفيروس الذي صُمم اللقاح من أجله 6 أضعاف بعد حقنة التعزيز.

وقالت الشركتان، إنهما يخططان للتقدم بطلب للحصول على موافقة استخدام طارئ للولايات المتحدة لجرعة معززة للفئة العمرية في الأيام المقبلة، مع تقديم طلبات إضافية إلى الوكالات التنظيمية العالمية بما في ذلك وكالة الأدوية الأوروبية.

وأوضحت الوكالة، كانت دراسة المرحلة المتوسطة إلى الأخيرة تختبر سلامة ومناعة جرعة معززة 10 ميكروجرام في 140 طفلًا سليمًا تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا، يتلقى البالغون 30 ميكروجرامًا من اللقاح.

ومن غير الواضح حجم الطلب على جرعة ثالثة من اللقاح في الفئة العمرية، 28% فقط من الأطفال في الفئة العمرية ” حوالي 8 ملايين”، يتم تطعيمهم بالكامل، وفقًا لبيانات من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي.

ووصف خبراء الصحة البيانات بأنها “واعدة” لكنهم حذروا من أن حجم الدراسة كان صغيرًا للغاية وقالوا إن هناك حاجة لمزيد من البيانات لفهم إلى أي مدى يمنع هذا المعزز المرض الشديد ودخول المستشفى عند الأطفال، وكيف سيكون مقابل المتغيرات المستقبلية.

 

اترك تعليق