سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فايزر الأمريكية تشتري حصة في «فالنيفا» الفرنسية لصناعة اللقاحات مقابل 100 مليون يورو

وافقت شركة فايزر الأمريكية على دفع مايقترب من 100 مليون يورو مقابل حصة 8.1 % في فالنيفا الفرنسية “Valneva”، في خطوة من شأنها تعزيز برامج التشغيل لشركة اللقاحات الفرنسية.

وقالت فايزر إنها ستشتري الحصة بسعر 9.49 يورو للسهم – علاوة على نسبة 20 % على سعر إغلاق “فالنيفا” يوم الجمعة البالغ 7.94 يورو – عبر زيادة رأس المال المحجوزة.

وسيُنظر إلى الصفقة على أنها تصويت على الثقة في “فالنيفا” ، التي صمدت أمام الاضطرابات مع مرشح لقاح كورونا، وقفزت الأسهم في الشركة بأكثر من 20 % خلال الأيام الماضية.

وأشارت “فالنيفا” الأسبوع الماضي، إلى إنها توصلت إلى تسوية غير معلنة مع حكومة المملكة المتحدة بشأن عقد شراء لقاح تصل قيمته إلى 1.4 مليار يورو ألغته لندن العام الماضي.

وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز، أن المملكة المتحدة ألغت الصفقة بسبب انخفاض فعالية اللقاح كمعزز مقارنة باللقاحات المنافسة. وشمل العقد الاستثمار العام في مرافق التصنيع في اسكتلندا.

وستذهب عائدات الصفقة نحو تطوير برنامج مشترك لمرض لايم، وتمت مراجعة شروطه من قبل شركتي الأدوية.

وستقوم “فالنيفا” بتمويل 40 % من تكاليف التطوير المشتركة المتبقية، مقارنة بـ 30% في السابق.

وقالت الشركتان في بيان إن شركة فايزر ستدفع رسومًا متدرجة لشركة “فالنيفا” تصل إلى 22 %، والتي سيتم استكمالها بمدفوعات تصل إلى 100 مليون دولار إلى Valneva إذا تم الوصول إلى معالم مبيعات معينة.

 

 

اترك تعليق