سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

غرفة صناعة الدواء: مصر قادرة على التحول لمركز إقليمي للرعاية الصحية والدواء بأفريقيا والشرق الأوسط

أكد الدكتور ياسر حفني عضو غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، قدرة مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي على أن تكون مركزاً إقليمياً للرعاية الصحية والدواء على مستوى قارة أفريقيا والشرق الأوسط، مشيراً إلى أن الرعاية الصحية أحد المتطلبات الرئيسية للتنمية البشرية المستدامة التي تستهدف الدولة الارتقاء بها وتطويرها من خلال رؤية مصر 2030.

وأوضح الدكتور ياسر حفني في تصريحات له اليوم، أن هيئة الشراء الموحد تلعب دوراً مهماً في مجال توفير احتياجات المؤسسات الصحية والطبية، مشيراً إلى أن عقد مؤتمر ومعرض صحة أفريقيا يعد فرصة جيدة لفتح أسواق جديدة وبناء شراكات قوية وجادة مع الدول الأفريقية بما يمكن من عودة الريادة المصرية في سوق الدواء على المستوى الإقليمي.

تابع “هناك العديد من الدول الأفريقية سبق لها أن قامت بنقل التجربة المصرية في علاج بعض الأمراض غير السارية مثل فيرس سي، والاستفادة من الخبرات المصرية التي نجحت في تنفيذ المبادرات الرئاسية في مجال الصحة وعلاج المواطنين .

وأضاف حفني أن مؤتمر ومعرض صحة أفريقيا سيكون مجالاً خصباً لمقدمي الخدمات الطبية والرعاية الصحية للتفاعل معاً، وطرح حلول مبتكرة للمشكلات التي تواجهه القارة الأفريقية في مجال الدواء والرعاية الصحية، وكذلك التعرف على المنتجات الطبية والصحية والعلاجية بمختلف دول القارة، وعرض المنتجات المختلفة من الأجهزة الطبية والكيماويات والكواشف المعملية والتغليف والتغذية العلاجية والفيتامينات.

وأشار حنفي إلى أن هذا الملتقى المهم الذي يعقد للمرة الأولى هذا العام والمخطط عقده سنوياً، يمثل منصة لتبادل الخبرات والأفكار للارتقاء بقطاع الرعاية الصحية وكذلك سيتيح عقد الصفقات والاتفاقيات للوفاء باحتياجات دول القارة في ظل تزايد التحديات الصحية والطبية ونقص الموارد البشرية المؤهلة في مجال الرعاية الصحية في عدد من دول القارة.

كما سيركز هذا الحدث المهم على بحث سبل الأمان الصحي وتوطين صناعة الدواء واللقاحات ورفع مستوى التدريب واكتساب الخبرات والمهارات.

وأشاد دكتور ياسر حفني بالخطوات التي اتخذتها الدولة المصرية والمتمثلة في إنشاء وكالة الأدوية الأفريقية التي وقّعت مصر على الاتفاقية الخاصة بها من خلال الاتحاد الأفريقي.

يذكر أن معرض ومؤتمر صحة أفريقيا يعقد تحت رعاية وحضور فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية خلال الفترة من 5 إلى 7 يونيو 2022، بمركز مصر للمعارض الدولية وينعقد المؤتمر تحت شعار “بوابتك نحو الابتكار والتجارة”، وتنظمه الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، وتتضمن فعاليات المؤتمر المنعقد على مدار 3 أيام، جلسات متنوعة تستعرض أحدث التقنيات التكنولوجية بالمجالات الطبية المختلفة، بالإضافة إلى طرح ومناقشة عدد من المبادرات الهامة في المجال الطبي، بما يعزز من دور المؤتمر كمنصة مستدامة تربط جميع شركاء الرعاية الصحية في العالم تحت سقف واحد.

اترك تعليق