سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

غرفة صناعة الدواء: توجيهات من الحكومة بتدبير 97 مليون دولار للإفراج عن خامات الأدوية بالموانئ والمطارات

قال الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، إن قطاع الدواء والصناعة يعاني من أزمة بسبب التدابير الدولارية الشهرية المطلوبة للقطاع والمقدرة بنحو 250 مليون دولار شهريًا لتأمين الاحتياجات الشهرية سواء مواد خام أو دواء تام الصنع.

وأشار في مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة” على فضائية “أون إي” أمس الثلاثاء، إلى أن سوق الدواء يشهد وجود نواقص في بعض صنوف الأدوية بنسبة 30% وأن المصانع تعمل بنحو 70% من طاقتها وهذا سيكون له تأثير سلبي خلال الفترة القادمة لو استمرت، حيث تؤثر على نواقص الدواء ومن جهة أخرى إقتصاديات المصانع”.

وأضاف “الليثي” أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي يتابع هذا الملف بإهتمام بالغ، حيث شاركنا كغرفة في اجتماع اليوم بحضور مجموعة وزارية والبنك المركزي وهناك تأكيدات على تدبير الدولار خلال الفترة القادمة، وهو ما طلبه رئيس الوزراء من البنك المركزي .

وتابع، أنه بالرغم من ذلك فإن الفترة القادمة تحتاج لشقين الشق الأول الافراجات عن الخامات في الموانيء والمطارات، والتي تقدر بنحو 97 مليون دولارً وهذا سيتم تدبيرها بشكل عاجل فضلاً عن الوعد بتدبير احتياجات القطاع الشهرية والمقدرة بنحو 250 مليون دولار.

وأردف، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، أهم الصنوف التي تشهد نقصًا هي بعض أدوية القولون والغدد والمضادات الحيوية وبعض أدوية السكر.

وعن موقف المستلزمات الطبية، قال إن وضعها أكثر تامينًا واستقرارًا لأنها تشمل مستلزمات مهددة للحياة مثل القرنيات والدعامات.

اترك تعليق