سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

علماء يبشرون بتطوير لقاح مساعد جديد يعزز المناعة ضد الأورام السرطانية

حقق علماء من كلية “ترينيتي” الأيرلندية تقدماً مهماً يبشر بتطوير علاجات مناعية جديدة للسرطان، إذ اكتشفوا أن اللقاح المساعد أو “المعزز” المسمى C100 له قدرة على تطوير مناعة قوية مضادة للورم، عندما يتم حقنه مباشرة في الأورام عبر نموذج حيواني.

واللقاح الجديد مشتق من مادة تُعرف باسم الكيتين؛ وهي بوليمر طويل السلسلة من مشتق الجلوكوز، وتشكل مكوناً أساسياً في الهياكل الخارجية للمفصليات مثل الحشرات والعناكب والقشريات، بالإضافة إلى جدران خلايا الفطريات، وتتميز تلك المادة بقوتها ومرونتها؛ ما يجعلها أحد أهم المواد التي يتم استخدامها في التطبيقات الصناعية والحيوية.

ووفق ما نُشر في دورية “سيل ريبورتس ميديسن”، يقول العلماء إن “الكيتين” فعال للغاية في تحفيز جزيء رئيسي للاستشعار والإشارة الذي ينظم الاستجابات المناعية المضادة للورم.

تعمل لقاحات السرطان من خلال الاستفادة من جهاز المناعة في الجسم، للتعرف على الخلايا السرطانية ومهاجمتها، على عكس اللقاحات التقليدية، التي عادةً ما تقدم مستضدات من مسببات الأمراض لتحفيز الاستجابة المناعية، بينما تستخدم اللقاحات الموضعية ورم المريض نفسه كمصدر للمستضدات.

وتتضمن العملية حقن العوامل مباشرة في موقع الورم، ويمكن أن تكون هذه العوامل عبارة عن مزيج من المواد المحفزة للمناعة والمواد المساعدة، وهي مركبات تساعد على تعزيز الاستجابة المناعية.

ومن خلال حقن هذه العوامل في الورم، يكون الهدف هو تنشيط الجهاز المناعي محلياً، مما يؤدي إلى التعرف على المستضدات الخاصة بالورم وبدء الاستجابة المناعية المضادة للورم، وينتمي اللقاح المساعد الجديد ينتمي إلى فئة؛ أو المواد المحفزة للمناعة.

ويعد استخدام المواد المساعدة أمراً بالغ الأهمية في هذه العملية، لتضخيم الاستجابة المناعية ضد الورم والحفاظ عليها؛ إذ تساعد على تحفيز وتوجيه استجابة الجهاز المناعي تجاه مستضدات الورم، مما يعزز فعالية العلاج.

ويقول أستاذ علم مناعة اللقاحات في معهد “ترينتي” للعلوم الطبية الحيوية، إد لافيل، إن اللقاح المعزز الجديد “قادر على إعطاء إشارة البدء للمناعة لمهاجمة الأورام”.

 

اترك تعليق