سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

علاج حصى الحالب بالصدمة والمنظار

إذا كان لديك حصوات في الكلى أو الحالب، فإن علاجك يعتمد على حجم الحصى، ومدى شدة الأعراض، ونوعها وسببها، ويمكن إدارة معظم حصوات الكلى عن طريق تناول السوائل ومسكنات الألم.

علاج حصى الحالب

وسوف يحتاج البعض دواء للمساعدة في تمرير حصواتبسرعة وبألم أقل، ومعظم الناس الذين لديهم حصوات لا يتطلبون جراحة أو إجراءات طبية لإزالة أو تدمير الحصوات.

علاج حصى الحالب

علاج الحصوات الصغيرة مع أعراض خفيفة

لعلاج الحصوات الصغيرة التي لا تسبب لك الكثير من الصعوبة ، قد يوصي طبيبك بما يلي:

  • مياه الشرب – من المهم شرب الكثير من السوائل عندما يكون لديك حصوات في الكلى أو الحالب، لخروج الحصوات اثناء التبول.
  • يوصي معظم الأطباء بحوالي 2 إلى 3 لترات من الماء في اليوم، وهذا هو الهدف لطرد جهاز المسالك البولية للحصوات.
  • أخذ مسكنات الألم – لأن مرور حتى الحجارة الصغيرة يمكن أن يسبب الألم ، قد يوصي طبيبك مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل عقار اسيتامينوفين (تايلينول) ، ايبوبروفين (موترين ، أدفيل) أو نابروكسين الصوديوم (أليف) لمساعدتك على إدارة الألم وعدم الراحة.
  • تناول الأدوية التي تساعدك على تمرير الحصوات، حيث يوصي طبيبك باستخدام دواء يسمى حاصرات ألفا لمساعدتك في تمرير حصوات الكلى لديك، ويساعد على استرخاء العضلات في الحالب ، مما يقلل من الألم ويساعدك على تمرير الحصوات بسرعة أكبر.
علاج حصى الحالب

علاج الحصوات الكبيرة مع أعراض أكثر خطورة أو مخاطر لحدوث المضاعفات

إذا كان لديك حصوات كبيرة أو أعراض حادة ، أو نوع الحصوات يضعك في خطر أعلى للمضاعفات ، فقد تحتاج إلى إجراء طبي أو جراحي. وهذه الإجراءات تشمل:

علاج حصى الحالب
علاج حصى الحالب

الصدمة WAVE LITHOTRIPSY

يستخدم هذا الإجراء ، المعروف أيضًا باسم تفتيت الحصوات الموجة خارج الجسم أو ESWL ، وهى آلة تستخدم لتفتيت الحصوات، وتقوم الآلة بتوصيل الموجات فوق الصوتية عبر الجلد إلى الحجارة من أجل تفتيتها.

وتخلق الموجات الصوتية الاهتزازات القوية بما يكفي لتحطيم الحصوات إلى قطع صغيرة بما يكفي لتمريرها عبر المسالك البولية، ويمكن أن يكون الإجراء غير مريح للغاية، وبعض الناس يصفونه بأنه شعور كما لو كانوا يتعرضون للركل أو اللكم.

ومع ذلك ، يمكن أن يقدم طبيبك التخدير لمساعدتك في السيطرة على الألم.

علاج حصى الحالب
علاج حصى الحالب

تفتيت الحصوات بالمنظار

وهذه جراحة لإزالة حصى الكلى الكبيرة، ويتم ذلك تحت التخدير العام في المستشفى، و يتم إجراء عملية إزالة لحصوات الكلى  بالمنظار ، وباستخدام تلسكوب صغير وأدوات يتم إدخالها من خلال شق بالظهر.

اترك تعليق