سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار «كيترودا» من «ميرك» يحصل على موافقة هيئة الدواء الأمريكية لعلاج سرطان القناة الصفراوية

حصل عقار كيترودا لعلاج السرطان الذي تنتجه شركة ميرك على موافقة جديدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وهو المؤشر السادس لعلاج سرطانات الجهاز الهضمي، و هذه المرة لعلاج سرطان القناة الصفراوية.

وأعلنت الشركة اليوم، أنه تمت الموافقة على عقارها لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان القناة الصفراوية المتطور غير القابل للاستئصال أو النقيلي بالاشتراك مع العلاج الكيميائي بالجيمسيتابين والسيسبلاتين.

سرطان القناة الصفراوية، أو سرطان القناة الصفراوية، هو شكل نادر من السرطان يتشكل في الأنابيب التي تحمل الصفراء في الجسم.

ووفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، يمكن أن يتطور هذا النوع من السرطان أيضًا في المرارة والكبد وكذلك في القنوات الصفراوية.

ويتم تشخيص العديد من المرضى المصابين بسرطان القناة الصفراوية بمرض متقدم محليًا أو منتشر، وعند هذه النقطة لا يكونون مؤهلين لإجراء عملية جراحية ويواجهون نتائج سيئة للبقاء على قيد الحياة مع خيارات علاج محدودة،

من جانبها قالت مارجوري جرين، نائب الرئيس الأول ورئيس قسم علاج الأورام بشركة ميرك أن موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقدم للمرضى خيارًا علاجيًا جديدًا لبعض المرضى الذين يعانون من سرطان القناة الصفراوية المتطور غير القابل للاستئصال أو النقيلي “الذي أظهر فائدة إجمالية للبقاء على قيد الحياة مقارنة بالعلاج الكيميائي وحده”.

واعتمدت موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على نتائج تجربة المرحلة الثالثة KEYNOTE-966 التي أجرتها شركة ميرك والتي حقق فيها الدواء والعلاج الكيميائي تحسنًا ملحوظًا إحصائيًا في إجمالي البقاء على قيد الحياة مقارنةً بالعلاج الكيميائي وحده.

ووفقًا لشركة ميرك، أدى هذا المزيج إلى تقليل خطر الوفاة بنسبة 17% وحصل على قيمة p = 0.0034. وكان متوسط الوقت الإجمالي للبقاء على قيد الحياة 12.7 شهرًا مقارنة بـ 10.9 شهرًا مع العلاج الكيميائي وحده.

وأعلنت شركة ميرك، عن نتائج أعلى من المتوقع للربع الثالث من العام الجاري بسبب الطلب القوي المفاجئ على علاجها لكورونا، خاصة في اليابان، ورفعت توقعات مبيعاتها للدواء.

وسجلت شركة ميرك، مبيعات بلغت 15.96 مليار دولار خلال الربع، مقارنة بمتوسط تقديرات المحللين البالغة 15.3 مليار دولار.

وبلغت مبيعات الربع الثالث من العلاج المناعي للسرطان الأكثر مبيعًا من شركة ميرك، “كيترودا”، 6.34 مليار دولار، متجاوزة متوسط تقديرات المحللين البالغة 6.22 مليار دولار.

اترك تعليق