سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار «كيترودا» من «ميرك» يحصل على موافقة هيئة الدواء الأمريكية لعلاج سرطان عنق الرحم

حصل العلاج المناعي «كيترودا» من شركة ميرك على موافقة هيئة الدواء الأمريكية للاستخدام الموسع في علاج سرطان عنق الرحم.

ووافقت الهيئة على الاستخدام الموسع لـ «Keytruda» مع العلاج الكيميائي الإشعاعي لعلاج المرضى الذين تم تشخيصهم حديثًا بنوع من سرطان عنق الرحم المتقدم.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن تركيبة «كيترودا» تمت الموافقة عليها للمرضى الذين يعانون من سرطان عنق الرحم والذين لم يتلقوا من قبل جراحة أو إشعاع أو علاج جهازي.

وقالت ميرك إن هذا يجعل «كيترودا» بالإضافة إلى العلاج الكيميائي أول مجموعة علاج مناعي تعتمد على «PD-1» معتمدة في الولايات المتحدة كعلاج للمرضى الذين تم تشخيصهم حديثًا بنوع معين من سرطان عنق الرحم.

ويساعد عقار كيترودا الأكثر مبيعًا من شركة ميرك جهاز المناعة في الجسم على مقاومة السرطان عن طريق منع بروتين يسمى «PD-1» تمت الموافقة عليه لعلاج أكثر من عشرة أنواع من السرطان.

يعد سرطان عنق الرحم، الذي يتشكل في الخلايا المبطنة لعنق الرحم، رابع أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء على مستوى العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وقالت شركة ميرك إن الموافقة استندت إلى بيانات من تجربة مرحلة متأخرة أجريت على 1060 مريضًا، حيث قللت تركيبة الدواء من خطر تطور السرطان أو الوفاة بنسبة 41% مقارنة بالعلاج بالعلاج الكيميائي الإشعاعي وحده.

تمت الموافقة بالفعل على كيترودا كعلاج مركب وعلاج وحيد لعلاج المرضى الذين يعانون من نوعين آخرين من سرطانات عنق الرحم.

وكان من المتوقع أن يحقق الدواء، الذي من المقرر أن يفقد بعض براءات الاختراع الأمريكية في نهاية العقد، مبيعات بقيمة 25 مليار دولار تقريبًا في عام 2023.

اترك تعليق