سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار «سانوفي-دينالي» لمرض التصلب الضموري يفشل في تحقيق الهدف التجريبي

قالت شركة تطوير الأدوية «دينالي ثيرابيوتيكس»، أن عقارها التجريبي لمرض التصلب الضموري القاتل، والذي تعمل على تطويره بالتعاون مع شركة سانوفي فشل في إبطاء تراجع الوظيفة الحركية في دراسة في منتصف المرحلة.

ويمثل هذا أحدث انتكاسة في قائمة طويلة من العوائق في طريق تطوير علاجات فعالة ضد مرض التصلب الجانبي الضموري (ALS)، وهي حالة تؤثر على ما بين 16000 إلى 32000 شخص في الولايات المتحدة، وأصابت عالم الفيزياء البريطاني الراحل ستيفن هوكينج بالشلل التام تقريبًا.

ومنحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، موافقة تقليدية على ثلاثة أدوية – «راديكافا» التابعة لشركة ميتسوبيشي تانابي اليابانية، والعقار الجنيس «ريلوزول» و«أميليكس فارماسيوتيكالز».

وقالت شركة دينالي، إن عقارهم لم يحقق الهدف الرئيسي المتمثل في التغيير في مقياس التصنيف الوظيفي لـ «ALS»، والذي يقيس الانحرافات عن الأداء الحركي “الطبيعي” الناجم عن مرض التصلب الجانبي الضموري.

ويعمل عقار التصلب الجانبي الضموري الخاص بهم عن طريق تثبيط النشاط المتزايد للبروتين الذي يُعتقد أنه يساهم في التنكس العصبي.

التصلب الجانبي الضموري هو مرض عصبي نادر يمكن أن يؤدي إلى تحطيم الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي المسؤولة عن حركات العضلات، مما يؤدي إلى الشلل التدريجي والموت.

ومع ذلك، ستواصل شركة سانوفي إجراء تجربة منتصف المرحلة لتقييم الدواء لدى المشاركين المصابين بالتصلب المتعدد، وهو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي.

وكانت سانوفي ودينالي قد دخلتا في شراكة في عام 2018، حيث وافقت «سانوفي» على إجراء تجارب لاختبار العلاجات التي طورتها «دينالي» للأمراض العصبية والالتهابات.

اترك تعليق