سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار زانتاك يقود «سانوفي وجلاكسو وهاليون» لخسارة 40 مليار دولار من قيمتهم السوقية

وسعت أسهم شركات سانوفي، وجلاكسو سميثكلاين، وهاليون، انخفاضاتها لتفقد 40 مليار دولار من القيمة السوقية مجتمعة وسط مخاوف متزايدة بشأن الدعاوى القضائية حول عقار زانتاك Zantac الذي تم استدعاؤه ووقف إنتاجه.

وانخفض سهم سانوفي بنحو 13% الخميس الماضي، ليصل تراجعه على مدى يومين إلى 20%، كما تراجعت أسهم جلاكسو بنحو 6.9% في لندن، في حين تراجعت Haleon الأخيرة بنسبة 12%.

ورفضت جلاكسو سميثكلاين التعليق على تحركات الأسهم والدعاوى القضائية الجارية حول عقار زانتاك، في حين قالت هاليون إنها ليست طرفاً في إجراءات التقاضي، وإنها لم تقم مطلقاً بتسويق العقار بأي شكل من الأشكال في الولايات المتحدة.

يذكر أن عقار زانتاك يعمل مضاداً للحموضة ذائع الصيت وأثار موجة من الدعاوى القضائية المتعلقة بالإصابات الشخصية في الولايات المتحدة بدعوى أنه يسبب السرطان.

وتطال الاتهامات شركات مثل سانوفي، وجلاكسو، و بوهلينجر من بين العديد من صانعي الأدوية المدرجة أسهمهم في البورصات، إذ تم اتهام الشركات بالتقصير في تحذير المستخدمين بشكل صحيح بشأن المخاطر الصحية للمنتج الذي لا يستلزم وصفة طبية.

وتم سحب عقار Zantac من السوق في عام 2019 بعد أن قالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، إنها تنتج على ما يبدو مستويات عالية بشكل غير مقبول من مادة كيميائية مسببة للسرطان عند تعرضها للحرارة لمدة لا تزيد عن خمسة أيام.

اترك تعليق