سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار داتوبوتاماب ديروكستيكان لسرطان الثدي من «أسترازينيكا» و«دايتشي» يحقق نتائج إيجابية في دراسة متأخرة

قالت شركة أسترازينيكا، إن عقارها التجريبي الدقيق أبطأ تطور نوع شائع من سرطان الثدي في تجربة في مرحلة متأخرة، وهو ما يمثل دفعة للشركة بعد انخفاض أسهمها في يوليو بسبب نتائج تجربة منفصلة للدواء لسرطان الرئة.

ويحظى العقار، داتوبوتاماب ديروكستيكان، الذي تطوره أسترازينيكا بالاشتراك مع شركة دايتشي سانكيو اليابانية، بمراقبة وثيقة من قبل المحللين والمستثمرين جزئيًا بسبب الوعد بفئة الأدوية التي ينتمي إليها، والمعروفة باسم أدوية الأجسام المضادة المترافقة. (أدك).

وتتكون ADCs من أجسام مضادة وحيدة النسيلة تبحث عن الورم والتي يتم دمجها مع حمولة العلاج الكيميائي التي تقتل الخلايا.

وأظهرت بيانات التجربة أن الدواء، المختصر باسم Dato-DXd، أظهر تحسنا ذا دلالة إحصائية وذات معنى سريريا في إبطاء تطور نوع من سرطان الثدي لدى المشاركين في التجربة، مقارنة بالمرضى الذين تلقوا علاجات أخرى مثل العلاج الكيميائي.

وركزت التجربة على الأورام التي تنمو استجابة لهرمونات الاستروجين أو البروجسترون، والتي تمثل ما يقرب من ثلثي حالات سرطان الثدي. وانتشر مرض المشاركين في الدراسة إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وقالت شركة الأدوية البريطانية أيضًا إن هناك “اتجاهًا نحو التحسن” في الهدف الرئيسي الآخر للدراسة، وهو “البقاء على قيد الحياة بشكل عام” للمرضى، لكن البيانات المتعلقة بذلك لم تكن ناضجة لذا ستستمر التجربة كما هو مخطط لها.

وتعمل شركة AstraZeneca في نفس الوقت على تطوير الدواء لاستخدامه في علاج سرطان الرئة، وبينما كانت البيانات من تجربة منفصلة في مرحلة متأخرة صدرت في يوليو إيجابية، كان السوق قلقًا من أن فوائد الدواء للاستخدام في علاج سرطان الرئة قد لا تكون واضحة كما هو مأمول، مما يؤدي إلى انخفضت الأسهم بأكثر من 6% في يوم إصدار البيانات.

ولم تذكر الشركة متى ستصدر بيانات مفصلة من دراسة سرطان الرئة.

 

اترك تعليق