سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار بديكورت – Pedicort مضاد حيوى واسع المجال

يعتبر عقار بديكورت – Pedicort مضاد حيوى واسع المجال يستخدم لعلاج حالات الحساسية الشديدة التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى والأمراض الجلدية وبعض الإلتهابات الجلدية وإحمرار الجلد.

استخدامات اخرى

حالات الإستسقاء الناتجة عن العرض الكلوي لمرض الذئبة الحمراء في البالغين والكبار بغرض إحداث إدرار البول وكذلك بعض الأمراض الكلوية الغير معروفة الأسباب.

إضطرابات الغدد الصماء: حالات قصور الغدة الكظرية الأولى أو الثانوي تضخم الغدة الكظرية الخلقي، ارتفاع الكالسيوم بالدم المصاحب للسرطان، التهاب الغدة الدرقية الغير متقيح.

أمراض الجهاز الهضمي: لمساعدة مرضى إلتهاب القولون المتقييح وإلتهابات الأمعاء على إجتياز المراحل الحرجة.

تركيب بديكورت

يحتوي كل 5 مللي من بديكورت على: بريدنيزولون فوسفات الصوديوم 6.7 مجم (تكافيء 5 مجم البريدنيزولون القاعدي)

المكونات الغير فعالة: سوربيتول 70%، سكرالوز، ميثيل بارابن صوديوم، داي صوديوم ايديتيت، صوديوم أحادي القاعدة ثنائي التميؤ، صوديوم فوسفات ثنائي القاعدة لا مائي، نكهة التوت، لون أحمر، ماء مقطر.

موانع استعمال بديكورت

لا يستعمل بديكورت شراب للأشخاص الذين يعانون من حساسية لأي مكون في هذا المستحضر أو في حالة وجود إصابة فطرية نظامية.

إحتياطات بديكورت

– يوصى بإستعمال أقل جرعة ممكنة لعلاج الحالة تحت العلاج، وعندما يتسنى تقليل الجرعة يجب أن يتم ذلك تدريجيًا.

– بما أن مضاعفات العلاج بالجلوكوكورتيكويدات تعتمد على حجم الجرعة ومدة العلاج. ويتم تحديد ذلك لكل حالة على حدة سواء كان العلاج يوميًا أو متقطع.

– يزداد تأثير الكورتيزونات في مرضى قصور الغدة الدرقية أو التليف الكبديز وقد تم الإبلاغ عن حدوث ورم كابوسي اللحمي في المرضى الذين يستعملون الكورتيزونات وغالبًا في الحالات المزمنة ولكن إيقاف العلاج قد يؤدي إلى تحسن الحالة.

– القلب والكلى: بما أن إحتباس الصوديوم المصحوب بالتورم وفقد البوتاسيوم يمكن أن يحدث مع إستعمال الكورتيزونات لذلك يراعى إستعمالها بحذر في حالات الضغط العالي ومرضى القلب أو قصور وظائف الكلى.

– الغدد الصماء: يمكن تفادي حدوث قصور ثانوي في الغدة الكظرية بالتقليل التدريجي للجرعات. وهذا القصور النسبي يمكن أن يمتد لعدة أشهر بعد وقف العلاج لذلك في حالة التعرض لضغوط أثناء هذه الفترة راعى العودة للعلاج الهرموني بالإضافة إلى الأملاح.

– الجهاز الهضمي: يجب توخي الحذر عند إستعمال الستيرويدات في حالات إلتهاب القولون المتقرح أو في حالة إحتمال وجود ثقب وشيك. خراج، عدوى متقيحة، إلتهاب الأعور، وصلة معوية حديثة أو قرحة معدية حديثة أو قديمة. ويراعى أن أعراض حدوث تهييج بريتوني الذي يلي حدوث ثقب في الأمعاء في المرضى المعالجون بالكورتيزونات قد تكون ضئيلة أو معدومة.

– الجهاز العضلي العظمي: الكورتيزونات تقلل من تكوين العظام وتزيد من نخرها سواء عن طريق تأثيرها على تنظيم الكالسيوم (تقليل إمتصاصه وزيادة طرحه) أو عن طريق تثبيط وظيفة الخلايا المكونة للعظام. هذا علاوة على تقليل التكوين البروتيني الثانوي للعظام الناتج عن زيادة هدم البروتين وإنخفاض إنتاج الهرمونات الجنسية.

كل ذلك قد يؤدي إلى تثبيط نمو العظام في الأطفال والمراهقين وتطور حدوث هشاشة العظام في أي عمر. لذلك قبل البدء في العلاج بالكورتيزونات يراعى توخي الحذر خاصة في المرضى المعرضين لمخاطر حدوث الهشاشة مثل السيدات بعد إنقطاع الطمث.

– نفسية وعصبية: على الرغم من أن الدراسات أثبتت فاعلية الكورتيزونات في إسراع الإنحسار في النوبات الحادة لمرض تصلب الأعصاب المتعدد إلا أنه لا يؤثر على مسار المرض، وقد أظهرت الدراسات أن الجرعات العالية من الكورتيزونات ضرورية لإحداث التأثيرات الفعالة.

جرعة بديكورت

الجرعة المبدئية من بريدنيزولون فوسفات الصوديوم شراب يمكن أن تتراوح من 5 ملل إلى 60 ملل (60 – 5 مجم بريدنيزولون قاعدي) في اليوم وهذا يعتمد على طبيعة المرض المراد علاجه، ففي الحالات الغير شديدة تكون الجرعات الأقل كافية بشكل عام.

عبوة بديكورت

علبة كرتون تحتوي على زجاجة بنية (نوع II) 100) مللي + نشرة.

تخزين بديكورت

– يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.

– يجب إحكام الغطاء جيدًا بعد الإستعمال ويحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال.

إنتاج:

الإسراء فارماسوتسكال أوبتيما.

اترك تعليق