سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عدو الحموضة الأول.. «فوار راني» يعود للسوق من جديد بسعر 2.5 جنيه للكيس

قالت مصادر دوائية مطلعة أن شركة فاركو للأدوية تعتزم إطلاق مستحضرها «Rani – F» خلال الأسبوع المقبل بديلا عن «فوار راني» الذي تم إيقاف تداوله داخل السوق المصرية في عام 2019.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» أن فاركو حصلت على موافقة هيئة الدواء المصرية لإعادة طرح مستحضر راني تحت المسمى الجديد «راني – في» وذلك بعد استبدالها للمادة الفعالة «الرانيتيدين» التي ثبت احتوائها على شوائب مسرطنة، بالمادة الفعالة «الفاموتيدين».

وتستخدم «الفاموتيدين» في علاج أعراض عسر الهضم، حيث ينتمي الدواء إلى فئة تعرف باسم مضادات مستقبلات الهيستامين 2 التي تساعد على التخلص من حمض المعدة، حيث يمكن تناول «فاموتيدين» بجرعات 20-160 مجم، حتى أربع مرات يوميًا، لعلاج الإرتجاع الحمضي وحرقة المعدة.

وأشارت المصادر الى أته سيتم توفير فوار «راني – في» بسعر 15 جنيها للعبوة والتي تحتوى على 6 أكياس.

وكانت الإدارة المركزية للشون الصيدلية، قد أصدرت في سبتمبر 2019، منشورا يتضمن قرار بوقف تداول كافة الأدوية التى تحتوى على المادة الخام «رانيتيدين»، ومنها راني فوار بعد التقارير الدولية التى تحدثت عن شوائب مسرطنة بالمادة التى يصنع منها.

وأوضحت المصادر أن مبيعات فوار راني اقتربت قبل إقاف تداوله في عام 2019، من 400 مليون جنيه والتي أدت الى تراجع مبيعات شركة فاركو خلال العام الماضي 2020 الى نحو 3.4 مليار جنيه بنسبة تراجع 9%.

 

اترك تعليق