سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ظهور أثار جانبية.. بيرو تعلق التجارب السريرية للقاح كورونا الصيني سينوفارم

أوقفت بيرو مؤقتًا التجارب السريرية للقاح COVID الذي أنتجته شركة الأدوية الصينية العملاقة Sinopharm بعد اكتشاف مشاكل عصبية في أحد متطوعي الاختبار.

قال المعهد الوطني للصحة في بيرو، إنه قرر إيقاف التجارب بعد أن واجه أحد المتطوعين صعوبة في تحريك أذرعهم، وفقًا لوسائل إعلام محلية.

قال كبير الباحثين جيرمان مالاجا في تعليقاته: “منذ عدة أيام أشرنا، كما هو مطلوب منا، للسلطات التنظيمية أن أحد المشاركين (في التجارب) أظهر أعراضًا عصبية يمكن أن تتوافق مع حالة تسمى متلازمة غيلان باري”. وهي عبارة عن اضطراب نادر وغير معدي يؤثر على حركة الذراعين والساقين.

أعلنت بيرو حالة طوارئ صحية مؤقتة في 5 مناطق في يونيو من العام الماضي بعد حالات متعددة.

في سبعينيات القرن الماضي ، توقفت حملة لتلقيح الأمريكيين ضد سلالة من أنفلونزا الخنازير يُفترض أنها مدمرة بعد أن أصيب حوالي 450 من الذين تم تطعيمهم بالمتلازمة ، والتي يمكن أن تسبب أيضًا الشلل.

كان من المقرر أن تنتهي التجارب السريرية في بيرو للقاح Sinopharm هذا الأسبوع ، بعد اختبار حوالي 12000 شخص.

إذا نجحت – وهو أمر لن يكون معروفًا حتى منتصف عام 2021 – كان من المتوقع أن تشتري حكومة بيرو ما يصل إلى 20 مليون جرعة لتلقيح ثلثي سكانها.

60 ألف شخص من جميع أنحاء العالم تلقوا بالفعل لقاح سينوفارم ، بما في ذلك متطوعون في الأرجنتين وروسيا والمملكة العربية السعودية.

يوجد في بيرو واحد من أعلى معدل وفيات للفرد في العالم بسبب الفيروس ، والذي تسبب حتى يوم الجمعة في وفاة 36499 حالة وفاة و 979111 إصابة.

 

 

اترك تعليق