سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

طورته «ميرك».. بريطانيا توافق على استخدام عقار «مولنوبيرافير» لعلاج مصابي كورونا

وافقت المملكة المتحدة، اليوم الخميس، كأول دولة في العالم على استخدام عقار  «مولنوبيرافير» الذي طورته شركة ميرك، لعلاج أعراض فيروس كورونا.

وأوصت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية (MHRA) باستخدام «مولنوبيرافير»، في علاج الأشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا بدرجة خفيفة إلى معتدلة.

كما أوصت وكالة تنظيم الأدوية، باستخدام العقار «مولنوبيرافير» بعد 5 أيام من ظهور أعراض فيروس كورونا على المريض.

«مولنوبيرافير» أول عقار لعلاج كورونا عن طريق الفم

وهذا العقار، الذي يحمل العلامة التجارية «Lagevrio» في بريطانيا، يعتبر أول علاج مضاد لفيروس كورونا عن طريق الفم يحصل على الموافقة، ويمكن أن يخفض إلى النصف فرص الوفاة أو العلاج في المستشفى لأولئك الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا الحاد عند إعطائه في وقت مبكر من المرض.

وكانت شركة ميرك الأمريكية للأدوية، قد أكدت أن نتائج استخدام عقار «مولنوبيرافير» إيجابية للغاية لدرجة أن مراقبين خارجيين طلبوا وقف التجربة في وقت مبكر.

ومن المقرر أن يجتمع المستشارون الأميركيون هذا الشهر للتصويت على ما إذا كان ينبغي التصريح باستخدام «مولنوبيرافير» في الولايات المتحدة.

وقال البروفسور ستيفن بويس المدير الطبى الوطنى لدائرة الصحة الوطنية فى انجلترا، إن الدواء سيقدم للمرضى المعرضين لخطر أكبر من المضاعفات حيث تتجه بريطانيا إلى أحد أكثر فصول الشتاء تحديا على الإطلاق .

وأضاف أن عملية تمهيدية أوسع ستتبع ذلك إذا ثبت أنها فعالة سريريا وتكلفة في الحد من دخول المستشفيات والوفاة.

وقالت وزيرة اللقاحات البريطانية ماجي ثروب أمام البرلمان.. «نعمل الآن عبر الحكومة ودائرة الصحة الوطنية للحصول على هذا العلاج على وجه السرعة للمرضى في البداية من خلال دراسة وطنية، حتى نتمكن من جمع المزيد من البيانات حول كيفية عمل مضادات الفيروسات في مجموعة من السكان الذين تم تطعيمهم في الغالب».

 

اترك تعليق