سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

صيدليات رايت إيد الأمريكية تطلب الحماية من الإفلاس بعد حصولها على التزام تمويلي بقيمة 3.45 مليار دولار

قدمت سلسلة صيدليات “رايت إيد” (Right Aid) الأمريكية بطلب للحماية من الإفلاس في إطار مساعيها لإعادة هيكلة الديون، وقالت إنها ستغلق مزيداً من المتاجر.

وأشارت في بيان إلى أنها حصلت على التزام بتمويل جديد بقيمة 3.45 مليار دولار من بعض المقرضين دون الخوض في التفاصيل في إطار عملية تشرف عليها المحكمة،

وقالت أيضاً إنها توصلت إلى صفقة إعادة هيكلة مع حاملي سنداتها المضمونة العليا، كما عينت جيفري إس ستاين رئيساً تنفيذياً، مشيرة إلى خبرته في تغيير أحوال الشركات.

وقالت في بيان: “من المتوقع أن يوفر هذا التمويل السيولة الكافية لدعم الشركة خلال هذه العملية”.

ووقعت سلسلة صيدليات “رايت إيد”، تحت وطأة الديون طويلة الأجل التي تزيد قيمتها على 3 مليارات دولار. وازداد الوضع سوءاً بعدما اتهمتها الحكومة الأميركية بصرف وصفات غير قانونية لعقاقير أفيونية مسكنة للألم.

كما خفضت وكالة “ستاندرد آند بورز” تصنيفها الائتماني إلى ما دون الدرجة الاستثمارية في أغسطس، مشيرة إلى عبء الديون الكبير الذي يستحق ابتداءً من عام 2025 والمطالبات “المحتملة الكبيرة” من دعاوى قضائية تتعلق بالأفيونيات، كما أن عودة الشركات للإفلاس أكثر من مرة يتفاقم بأسرع وتيرة منذ 2009

ووافقت سلاسل الصيدليات الأميركية الأخرى، بما في ذلك “سي في إس هيلث” و”والجرينز بوتس أليانس”  بالفعل على دفع مبالغ كبيرة مقابل تورطها في قضية الأفيونيات.

وأبرمت السلسلتان اتفاقاً أواخر العام الماضي مع أكثر من اثنتي عشرة ولاية، ووافقتا على دفع أكثر من 10 مليارات دولار.

في عريضة الإفلاس وفقاً للفصل 11 التي قدمتها في 15 أكتوبر، أدرجت “رايت إيد” كلاً من الأصول والخصوم في نطاق يتراوح بين 1 مليار و10 مليارات دولار.

وقدرت الشركة أن لديها أكثر من 100000 دائن وقالت إن الأموال ستكون متاحة للتوزيع على الدائنين غير المضمونين.

وتعتبر شركة “ماكيسون”  أكبر دائن غير مضمون من غير المطلعين، ولديها مطالبات تجارية بقيمة حوالي 667.6 مليون دولار، وفقاً للوثائق.

وتعتزم “رايت إيد” استكمال اتفاقية إعادة الهيكلة تحت إشراف المحكمة. ووعدت بأنها ستنفذها في أقرب وقت ممكن. كما سيجري بيع وحدة “إليكسير” (Elixir) التابعة للشركة إلى “ميد إمباكت”.

 

اترك تعليق