سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«شيونوجي» اليابانية تتوقع مبيعات بـ2 مليار دولار من الأقراص المضادة لفيروس كورونا

قالت شركة الأدوية اليابانية “شيونوجي آند كو” إن حبوب دواء كورونا التي تطورها يمكن أن تحقق مبيعات بقيمة 2 مليار دولار، والتي من المحتمل استخدامها مع دواء مماثل تصنعه شركة “ميرك آند كو”.

ويأتي هذا في الوقت الذي يتحول فيه التركيز فيما يخص الوباء على الحاجة للأدوية التي يسهل تناولها، والتي يمكنها مكافحة الحالات الخفيفة.

من جانبه قال إيساو تيشيروجي الرئيس التنفيذي للشركة، نتوقع كشركة الحصول على بيانات تجارب المرحلة الأخيرة من الحبوب بحلول ديسمبر، وستتحرك عندها بسرعة في تقديم طلب للحصول على موافقة الجهات التنظيمية في اليابان،

وأضاف إن الشركة ستبدأ في تصنيع الدواء هذا الشهر، ومن المنتظر أن تكون قادرة على إنتاج مليون جرعة بحلول أوائل العام المقبل.

وتتوقع الشركة أن تقدم من 6 إلى 7 ملايين جرعة في سنتها المالية المقبلة التي تنتهي في مارس 2023.

ولفت إيساو تيشيروجي في مقابلة مع وكالة بلومبرج الأمريكية، إلى أنه من المتوقع أن تصل المبيعات إلى ما لا يقل عن مليار إلى ملياري دولار في السنوات الأولى.

وتقوم حبوب “شيونوجي آند كو” بتثبيط الأنزيم البروتيني وتستهدف منطقة مختلفة من عملية تكاثر الفيروس عن تلك التي تستهدفها حبوب شركة “ميرك”.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة، إلى أنه على هذا النحو، من المحتمل أن يتم استخدام الدوائين معا، مشيرا إلى إن كلا المركبين يحتاجان إلى موافقة المنظمين قبل اختبارهما معاً.

أظهرت بيانات تجارب المرحلة الأخيرة لحبوب “مولنوبيرافير” التي تنتجها شركة “ميرك” في الأول من أكتوبر، أنها قللت من خطر دخول المستشفى أو الوفاة بنحو 50%، مما أدى إلى بيع مخزونات اللقاحات على مستوى العالم ورفع الآمال بشأن حبوب أخرى يجري العمل عليها حالياً.

ولدى شركات الأدوية العملاقة بما في ذلك “فايزر” و”هوفمان-لا روش” أيضاً حبوب يجري تطويرها حالياً، حيث يقدر المحللون أن الحبوب الناجحة يمكن أن تحقق ما يصل إلى 10 مليارات دولار في المبيعات السنوية.

 

اترك تعليق