سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

شريف راشد: «فيتابيوتكس» تحتلُّ صدارة سوق المُكمِّلات الغذائية فى مصر بحصة 12%.. ونتوقع مُعدَّلات نمو 15% خلال 2024

الدكتور شريف راشد الرئيس التنفيذى لشركة «أبتيكيور» الشريك الرئيسى لشركة «فيتابيوتكس» فى مصر

دعم صحة المرأة والجنين على رأس أولوياتنا.. وطرح 4 منتجات مبتكرة فى 2024 تلبى احتياجاتهم

«أبتيكيور» تستهدف تعميق التعاون مع القطاع الصحى ودعم تمكين المرأة من أجل أجيال خالية من الأمراض

12 منتجاً مبتكراً تمتلكها فيتابيوتكس فى مصر

10 ملايين عبوة حجم إنتاجنا السنوى من منتجات «فيتابيوتكس» فى مصر

قال الدكتور شريف راشد، الرئيس التنفيذى لشركة «أبتيكيور»، الشريك الرئيسى لشركة «فيتابيوتكس» فى مصر، إن الشركة تولى سوق الدواء المصرية عناية كبرى، ولا تتردَّد فى ضخِّ مزيد من الاستثمارات فى مصر نظراً للأهمية الكبيرة لهذه السوق القادرة على النمو رغم التحديات، موضحاً أن «فيتابيوتكس» تستهدف تحقيق مُعدَّلات نمو خلال العام الجارى بنحو %15، مدعومة بطرح 4 منتجات جديدة مبتكرة تمثل إضافة منفردة للسوق المصرية، مما يضمن استمرار الشركة فى صدارة تصنيع وتسويق المُكمِّلات الغذائية فى مصر بحصة سوقية تتجاوز 12%.

وأكد الدكتور شريف راشد الأهمية الكبيرة التى توليها «فيتابيوتكس مصر» و«أبتيكيور» لصحة المرأة، وحرصهما على أن تكونا عنصراً فعَّالاً فى قيادة حملات الوقاية وتعزيز الصحة والتعليم، من خلال التركيز على الرعاية الفعَّالة للمرأة المصرية فى مراحل سنها المختلفة، خصوصاً فترة الحمل من أجل الحصول على تجربة حمل إيجابية لما يزيد على 2 مليون سيدة حامل سنوياً فى مصر.

د. شريف راشد الرئيس التنفيذي لشركة أبتيكيور الشريك الرئيسي - شركة «فيتابيوتكس» فى مصر،

كيف ترى شركة «فيتابيوتكس» البريطانية سوق الدواء المصرية وقدرتها على النمو فى ظل التحديات التى تواجهها؟

«فيتابيوتكس» البريطانية تؤكد ثقتها بسوق الدواء المصرية يوماً بعد يوم من خلال مصنعها الكائن ببرج العرب، وهو مصنع المُكمِّلات الغذائية الوحيد لشركة عالمية فى مصر، ومُجهَّز وفقاً لأعلى المستويات، وهذا يعكس الرؤية الإيجابية على الرغم من التحديات اليومية التى نواجهها، والتى تُعظِّم أهمية هذه السوق التى تستمر فى النمو بمُعدَّلات مرتفعة على الرغم من كل التحديات.

كيف أسهم مصنع «فيتابيوتكس» – مصنع المُكمِّلات الغذائية الوحيد لشركة عالمية فى مصر – فى تعميق التصنيع المحلى والارتقاء بجودة المُكمِّلات الغذائية فى السوق المصرية؟

مصنع «فيتابيوتكس مصر» أُنشئ منذ أكثر من 15 عاماً فى برج العرب بالإسكندرية، مما يجعل «فيتابيوتكس مصر» الشركة العالمية الوحيدة التى تتواجد من خلال هذا الحجم الهائل من الاستثمارات فى مصر، مما أثر إيجابياً على تعميق التصنيع المحلى؛ كون معظم منتجات شركة «فيتابيوتكس» يتم تصنيعها بطريقة كاملة داخل مصر، وبترخيص من شركة «فيتابيوتكس» الإنجليزية، شركة الفيتامينات رقم 1 فى إنجلترا، التى تتوافر منتجاتها فى أكثر من 100 دولة حول العالم منذ أكثر من 50 عاماً.

كل هذا أثَّر تأثيراً إيجابياً على تعميق التصنيع المحلى واكتساب الخبرات التراكمية اللازمة للحصول على منتجات عالية الجودة، وبتكاليف تصل إلى نصف التكاليف فى دولة أخرى، مما مكَّن شركة «فيتابيوتكس مصر» من طرح ما يزيد على 12 منتجاً من المنتجات العالمية بأسعار تنافسية تقل أحياناً كثيرةً عن مثيلتها فى السوق المصرية.

تُولُون خلال الفترة الحالية صحة المرأة اهتماماً كبيراً وملحوظاً.. حدِّثنا عن هذا الملف المهم والدور الحيوى الذى تقومون به فى دعم صحة المرأة والجنين؟

منذ أن بدأنا العمل فى مصر اعتمدنا التعريف العميق للخدمة والرعاية كوننا مساهماً فعالاً فى نظام الرعاية الصحية، مما سمح لنا بتمكين الدعم الاجتماعى والتعليمى، وعدم قصر أنفسنا فقط على العلاج بالأدوية، وبشكل أكثر تحديداً يتماشى تمكين المرأة وتنمية الطفل الصحى مع المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية وأهداف التنمية المستدامة للصحة الجيدة والرفاهية كما نصَّت عليها منظمة الصحة العالمية.

وبالنسبة لى شخصياً كان الأمر دائماً يتعلق بعدد السيدات المصريات فى مختلف المراحل العمرية اللاتى نساعدهنَّ أكثر من تعلُّقه بعدد الوحدات التى يتم بيعها.

وستواصل «فيتابيوتكس مصر» التركيز على الرعاية الفعَّالة للمرأة المصرية فى مراحل سِنِّها المختلفة، خصوصاً فترة الحمل؛ لِما لهذه الفترة من آثار مهمة على صحَّة الأم والجنين، ومن أجل الحصول على تجربة حمل إيجابية لما يزيد على 2 مليون حامل سنوياً فى مصر.

د. شريف راشد الرئيس التنفيذي لشركة أبتيكيور الشريك الرئيسي - شركة «فيتابيوتكس» فى مصر،

«فيتابيوتكس» و«Aptecure» هما الشريك الرئيسى فى «مبادرة صحة الأجنَّة».. ما مردود هذه المبادرة على صحة الأجنَّة السنوات المقبلة؟

تمثل مبادرة «صحة الأجنَّة» أهمية كبرى للمجتمع المصرى فى ظل الجمهورية الجديدة، فـ«صحة الأجنَّة» هى مفهوم محورى يدرك التأثير الدائم لبيئة الحمل على الجنين فى مراحل نموه المختلفة، وتؤكد هذه المبادرة الأهمية الحاسمة لرعاية فترة ما قبل الولادة؛ من حيث توفير نظام غذائى متوازن من العناصر الغذائية الرئيسية والدقيقة للأم أثناء فترة الحمل، وكذلك الاختبارات المعملية والفحوصات لضمان صحة الأجنَّة على المدى القصير والطويل، مما يتيح تقديم جيل صحى خالٍ من أمراض البالغين؛ كالسِّمنة والقلب والسكرى، فى مراحل حياته المختلفة، التى تكلف الدولة مليارات من الجنيهات.

وتشتمل الاستراتيجية العامة للمبادرة على أربعة محاور، يتمثل المحور الأول فى وضع منهج علمى دقيق لرعاية صحة الأم، بدءاً من الزواج، والاستعداد للحمل، مروراً بفترة الحمل حتى الولادة الآمنة.

ويتمثل المحور الثانى فى تقديم الاختبارات المعملية والفحوصات بالموجات الصوتية للسيدات الحوامل لضمان الكشف المبكر عن أى أمراض (فقر الدم – سكرى الحمل – تسمم الحمل)، فى حين يركز المحور الثالث على تدريب الأطباء فى مجال النساء والتوليد على آليات الرعاية قبل الولادة للأم والجنين (الغذاء المتوازن – الاختبارات والفحوصات اللازمة والأساسية وفق منهج علمى يتم الاتفاق عليه)، ويرتكز المحور الرابع على توعية الفئات المستهدفة من خلال المبادرة؛ وذلك لنشر الوعى اللازم بأهمية الرعاية الصحية لفترة ما قبل الولادة.

وما الفئات التى تستهدفها مبادرة «صحة الأجنَّة» والجهات الداعمة لها؟

تستهدف مبادرة «صحة الأجنَّة» ثلاث فئات؛ الفئة الأولى السيدات حديثات الزواج، الفئة الثانية السيدات حديثات الزواج واللاتى يُخططن للحمل، الفئة الثالثة السيدات الحوامل فعلياً.

وتتمثل الجهات الداعمة للمبادرة فى مستشفى «وادى النيل» لما له من ثقل، بوصفه أكبر المستشفيات التى تتبع المعايير العالمية لتقديم خدمات مميزة، خاصة «مركز صحة المرأة»، ووزارة الصحة والسكان باعتبارها جهة منوطاً بها تنفيذ المبادرات الرئاسية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والمجلس القومى للمرأة ودوره فى تمكين دور المرأة وتعظيمه.

ما أبرز المنتجات التى تُوفِّرها «فيتابيوتكس» لدعم صحة المرأة والجنين؟

تدعم «فيتابيوتكس» منذ أكثر من 15 عاماً فى مصر صحة المرأة والجنين من خلال العديد من المنتجات الفريدة من نوعها التى احتلت الصدارة، مثل مُكمِّلات الحديد رقم 1 فى مصر «فيروجلوبين ب 12»، أيضاً الكالسيوم رقم 1 فى مصر «اوستيوكير»، اللذين يتم طرحهما للكبار والأطفال، وكذلك «بريجناكير أوريجينال» فيتامينات الحمل رقم 1 فى مصر، إضافة إلى «ويلومان أوريجينال» فيتامينات تخدم المرأة فى مرحلة مختلفة، مثل مرحلة التخطيط للحمل ومرحلة ما قبل انقطاع الطمث.

ماذا عن مُعدَّلات النمو المستهدفة فى حجم مبيعاتكم وحصتكم السوقية خلال 2024؟

تتوقع شركة «فيتابيوتكس مصر» الاستمرار فى النمو بمُعدَّلات تتجاوز 15% خلال عام 2024، مما يضمن تواجد الشركة فى الريادة، كونها الشركة رقم 1 فى مجال تصنيع وتسويق المُكمِّلات الغذائية فى مصر؛ حيث استحوذنا على 12% من سوق المُكمِّلات الغذائية فى مصر عام 2023، ومن خلال طرح منتجات جديدة تمثل إضافة منفردة للسوق المصرية سوف تستمر «فيتابيوتكس» فى صدارة هذه السوق الواعدة؛ سوق المُكمِّلات الغذائية.

ما أبرز المستحضرات التى تعتزمون طرحها خلال 2024؟

يبلغ عدد المستحضرات التى طرحتها شركة «فيتابيوتكس» فى الأعوام السابقة 12 مستحضراً، وتعتزم «فيتابيوتكس» طرح 4 منتجات جديدة خلال 2024 بحجم إنتاج يفوق الـ10 ملايين عبوة سنوياً من المنتجات كافة؛ حيث نستهدف طرح منتجات جديدة ذات شهرة عالمية فى الأسواق العربية والعالمية، مثل «بريجناكير»، وهو أحد أهم الفيتامينات التى تحتاجها المرأة خلال فترة الرضاعة، وكذلك طرح المنتج المميز «مينوبيس»، وهو ذو أهمية خاصة لصحة المرأة.

حدِّثنا عن شركة «Aptecure» ودورها فى سوق الدواء المصرية خلال الفترة المقبلة؟

تستهدف شركة «أبتيكيور»، الشريك الحصرى لشركة «فيتابيوتكس مصر»، تعميق التعاون مع القطاع الصحى العام والخاص والمجتمع المدنى ممثلاّ فى أطباء النساء والتوليد وأطباء الأمراض الجلدية والتجميل والقطاع الصيدلى وسلاسل الصيدليات؛ من أجل توفير الحلول المتكافئة للمرأة خلال أهم فترات الحياة؛ لِمَا لها من دور مهم فى ظل الجمهورية الجديدة؛ فهى نصف الحاضر وكل المستقبل.

العدد الثالث من مجلة سوق الدواء 2024

اترك تعليق