سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

شركة BAYER للأدوية توسع أعمالها بمجال العلوم الحياتية وتتخارج من صحة الحيوان

 تهدف مجموعة باير إلى تعزيز أعمالها في مجال العلوم الحياتية الأساسية من خلال مجموعة تدابير خاصة بحافظة المجموعة وكفاءتها وهيكلها، والتي تم تصميمها لزيادة حجم الإنتاج ومستوى الابتكار بالإضافة إلى رفع القدرة التنافسية.

وفي اجتماع الشركة الذي عقد مؤخرا، تناول مجلس الإشراف بشركة Bayer AG  الخطط التي وضعها مجلس الإدارة،وعبّر جميع أعضاء المجلس عن تأييدهم لتلك الخطط، حيث أنه من خلال هذه التدابير تعمل الشركة على تمهيد الطريق لتحقيق نجاح مستدام للأعمال في أسواق جاذبة تتيح فرص النمو طويل المدى.

وقال ويرنر بومان، رئيس مجلس إدارة شركة Bayer AG: “ حققنا تقدما جيد جدًا فيما يتعلق بالتنمية الاستراتيجية لشركة باير خلال الأعوام الأخيرة. وفي إطار عملنا الآن وفق هذه التدابير، نسعى لترسيخ أسس الدعم المستدام لأداء شركة باير وأرباحها”. وأضاف: “ومن خلال هذه التدابير، سنضمن لشركة باير مكانة مستقبلية متميزة كشركة علوم حياتية”.

التركيز على أنشطة العلوم الحياتية الأساسية

تعتزم شركة باير أن تواصل تبني التدابير الخاصة بحافظتها خلال العام 2019. كما تخطط الشركة للخروج من مجال صحة الحيوان وتعمل على تقييم الخيارات المتاحة. وعلى الرغم من أن هذه الوحدة تقدم خيارات هامة لتحقيق النمو في أسواق جاذبة، إلا أن شركة باير تعتزم جمع مصادر الاستثمار اللازمة لدعم صحة الحيوان لتوجهها نحو الأعمال الأساسية لشركة باير في أنشطة الأدوية وصحة المستهلك والعلوم.

وفي قطاع صحة المستهلك، بدأت الشركة عددًا من التدابير لتمكين هذا القطاع من مواكبة نمو السوق خلال الأعوام القادمة وتحسين معدلات أرباحه. وتشمل هذ التدابير خطة للخروج من فئات المنتجات التي تحظىبالمزيد من فرص النمو المميزة خارج شركة باير.

وبالإضافة إلى التنازل المعلن عنه سابقًا عن منتجات الأدوية الجلدية، ستراجع باير خيارتها الاستراتيجية خلال الأشهر القادمة، حيث تعتزم الخروج من خطوط إنتاج الرعاية ضد أشعة الشمس (Coppertone) ورعاية القدم (Dr. Scholl’s). ومن خلال هذه الخطوات، سوف تركز الشركة على زيادة معدلات أرباح الفئات الأساسية بقطاع صحة المستهلك.

بالإضافة إلى ذلك، تعقد شركة باير مناقشات بخصوص التنازل عن حصتها التي تبلغ 60% في مُقَدِّمْ خدمات المواقع الألماني “كورينتا”. وبعد التأسيس الناجح لمصنع Covestro فإن استخدام شركة باير لخدمات “كورينتا Currenta” لم يعد يبرر وجود هذه الحصة التي تبلغ 60%.

تدابير تعزيز التنافسية والابتكار

بجانب تدابير الحافظة التي خططت لها باير؛ تعتزم الشركة أن تحسن هيكل تكاليفها إلى حد كبير. وتهدف إلى تعزيز مستوى الابتكار وحجم الإنتاج، وذلك للوصول بسرعة إلى تكنولوجيا المستقبل، بالإضافة إلى دعم قدرات الشركة التنافسية ومعدلات الأرباح. وفي هذا السياق، سوف تسعى الشركة لتحقيق كفاءة أعلى، وذلك على مستوى وظائف وخدمات الدعم الخاصة بها.

وتتوقع باير تحقيق مساهمات سنوية تقدر بمبلغ 2.6 مليار يورو بدءًا من عام 2022 نتيجة للتدابير التي تتباها الشركة لتطوير كفاءتها وهيكلها، ويشمل ذلك التحالفات المتوقعة من عملية الاستحواذ على شركة “مونسانتو Monsanto“. وسوف تشمل هذه التدابير خفض عدد الوظائف، حيث ستقوم باير بخفض حوالي12,000 وظيفة من إجمالي وظائف الشركة على مستوى العالم الذي يبلغ حوالي 118,200 وظيفة، ويوجد عدد كبير من هذه الوظائف في ألمانيا. وسيتم العمل على تفاصيل هذه الخطة خلال الشهور القادمة. ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي التكاليف غير المتكررة لتلك التدابير حوالي 1.7 ضعف المساهمات السنوية. ومن المقرر استخدام جزء من مبالغ الالتزامات المالية التي تم التخلص منها لتعزيز القدرات الابتكارية والتنافسية لقطاعات الشركة.

وقال بومان: “بحلول نهاية عام 2022 فقط، نهدف إلى تحقيق إجمالي استثمارات يقدر بحوالي 35 مليار يورو في مستقبل شركتنا، وسوف نخصص لأنشطة الأبحاث والتطوير أكثر من ثلثي هذه الاستثمارات، بينما سنخصص أقل من ثلث هذه الاستثمارات للمصروفات الرأسمالية”.

وبفرض استقرار الحافظة ومعدلات الصرف، تتوقع الشركة أن تحقق أرباح أساسية للسهم تبلغ 6.80 يورو في 2019 (في 2018: من 5.70 إلى 5.90 يورو)، مع استهداف حوالي 10 يورو في 2022. ومن المستهدف لهامش الأرباح قبل دفع الفوائد والضرائب ومخصص الاستهلاك وإطفاء الدين قبل البنود الخاصة أن يسجل زيادة تتجاوز 30% من الآن وحتى 2022.

سيتم توضيح استراتيجية شركة باير وأهدافها المالية وفرص تخصيص رأسمالها في يوم أسواق رأس المال الذي ينعقد في لندن في الخامس من شهر ديسمبر.

خطة تدابير الكفاءة والهيكلة على مستوى القطاعات والوظائف والمنصات والخدمات الإقليمية

في قطاع الأدوية، يمثل دعم التركيز على الابتكارات الخارجية خطوة أساسية، وذلك بجانب التنمية الناجحة والمستمرة في أنشطة الأبحاث والتطوير. وتشمل تدابير الشركةالتطوير السريع لنموذج الابتكار وإعادة هيكلة أنشطة الأبحاث والتطوير المحلية.

وسيتم توجيه الموارد المحررة من خلال أنشطة خفض الوظائف الداخلية، نحو تعزيز الاستثمار في نماذج الأبحاث التعاونية والابتكارات الخارجية.

وفي مجال الهيموفيليا، أدى طرح عدد من المنتجات الجديدة إلى زيادة المنافسة بشكل كبير. ومن أجل الحفاظ على مستوى التنافسية في هذه الفئة، قررت باير ألا تستخدام منشأة العامل الثامن التي أقامتها في مدينة فوبرتال في ألمانيا، وأن تركز كل إنتاج العامل الثامن في مدينة بركلي في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي قطاع صحة المستهلك، سيتم إطلاق مجموعة من التدابير لمواكبة نمو السوق خلال الأعوام القادمة وتحسين معدلات الأرباح. وبالإضافة إلى تدابير الحافظة التي خططت لها الشركة، سيتم إقرار هيكل تنظيمي لتحقيق النجاح في بيئة السوق التي تشهد تغيرات سريعة.

في قطاع صحة المستهلك وقطاع الأدوية، من المتوقع في الربع الرابع من عام 2018 أن يبلغ إجمالي انخفاض القيمة غير النقدية والشطب حوالي 3.3 مليار يورو. ففي قطاع صحة المستهلك، يرتبط ذلك بشكل أساسي بالعلامات التجاريةالتي تم الاستحواذ عليها مع شركة Merck & Co. وشركة Dihon بالإضافة إلى بعض الشهرة التي تم تسجيلها في الميزانية (بإجمالي يبلغ حوالي 2.7 مليار يورو).

وبالنسبة لقطاع الأدوية، تم تسجيل انخفاض في القيمة والشطب بحوالي 0.6 مليار يورو، خاصة بسبب القرار المتخذ بخصوص منشأة العامل الثامن في مدينة فوبرتال.

وفي قطاع العلوم “Crop Science“، يتم التركيز على الدمج الناجح للشركات التي تم الاستحواذ عليها. وكما ذكر سابقًا، تتوقع باير عقد تحالفات لتحقيق مساهمات سنوية تقدر بحوالي 1.04 مليار يورو (1.2 مليار دولار) لهامش الأرباح قبل دفع الفوائد والضرائب ومخصص الاستهلاك وإطفاء الدين قبل البنود الخاصة ابتداءً من عام 2022. وهذا الرقم، الذي يتضمن 0.87 مليار يورو (1 مليار دولار) في تكاليف التحالفات، تم شموله في المساهمات المستهدفة الموضحة أعلاه.

وجدير بالذكر أن التغييرات المذكورة أعلاه في قطاعات الشركة والجهود المبذولة لدعم الحافظة سيتم تكميلها بتعديلات مكثفة داخل الشركة، على وجه التحديد داخل وظائف الشركة ووظائف الدعم، وخدمات الأعمال والمنصات الإقليمية. وتهدف هذه التعديلات إلى تنفيذ هيكل تنظيمي فعال وبيئة مناسبة لدعم أعمال شركة باير وعملائها.

كما تجدر الإشارة إلى أن خطة خفض الوظائف، التي ستلغي 12 ألف وظيفة بنهاية عام 2021، تشمل العديد من التدابير كما يلي: في قطاع الأدوية، حوالي 900 وظيفة في إدارة الأبحاث والتطوير وحوالي 350 وظيفة في منشأة العامل الثامن في فوبرتال، وقرابة 1100 وظيفة مرتبطة بإعادة تنظيم صحة المستهلك، وحوالي 4100 وظيفة في إدارة العلوم “Crop Science” نتيجة دمج أعمال الزراعة التي تم الاستحواذ عليها، ومن 5500 إلى 6000 منصب في وظائف الشركة والوظائف الداعمة وخدمات الأعمال والمنصات الإقليمية.

وأشار بومان: “تعد هذه التغييرات ضرورية حيث ترسخ الأساس اللازم لشركة باير حتى تعمل على تعزيز أدائها وتقدمها، ومن خلال هذه التدابير نهدف إلى تحقيق الاستفادة القصوى من فرص نمو أعمالنا”. وتابع: “ندرك أهمية هذه القرارات جيدًا بالنسبة لموظفينا. وكما فعلنا سابقًا، سوف ننفذ خطة التدابير بأسلوب عادل ومسئول”.

 

اترك تعليق