سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

شركات توزيع الأدوية تبدأ توريد ألبان تحيا مصر بـسعر 55 جنيهًا

بدأت الصيدليات بيع ألبان أطفال تحيا مصر، بعد نقص حاد للبن نصف المدعم من الدولة، لمدة تزيد عن 8 شهور، جعلت الشركات ترفع الأسعار بنسبة وصلت إلى 33%.

وبحسب جولة بالصيدليات، فإن اللبن الذي بدأ توافره هو فرانسليه 1 وفرانسليه 2 بسعر 55 جنيهًا للعبوة، بعدما كان يباع بـ 43 جنيهًا بزيادة تقدر بـ28%. وفقا للمال .

كان جهاز الخدمة الوطنية، قد أعلن استيراد عدة ملايين من ألبان الأطفال جراء أزمة نقصها فى 2016 بسعر 30 جنيهًا للعبوة، ثم رفعه إلى 43 جنيهًا بعد تحرير سعر صرف الجنيه، إلى أن توقفت الشركات الموزعة للبن فى توريده للصيدليات مطلع عام 2018.

وأكد أن نزول اللبن بالسعر الجديد سيعمل على توزان سعر ألبان الشركات الخاصة، لاسيما وأن الشركات استغلت اختفاء ألبان تحيا مصر ليصل متوسط العبوة الواحدة 100 جنيه، ما سيقلل المعاناة عن كاهل المواطنين ذوي الدخول المنخفضة.

وتدعم وزارة الصحة 18 مليون عبوة ألبان أطفال، تًباع عبر منافذ الأمومة التابعة لها، بعضها مدعم جزئياً، ويباع بـ26 جنيهًا، والبعض الآخر يحصل على دعم كاملا، وتباع العبوة بـ 5 جنيهات لكن تشترط وزارة الصحة على من يحصلون عليه أن يكون المولود توأم أو أكثر أو وفاة الأم.

وأشار إلى أن المواطنين دائمًا ما يسألون عن وجود عبوات من ألبان تحيا مصر وحجزها لهم لكن الكميات الموردة قليلة، موضحين أن نسبة هامش الربح لتلك الألبان لا تتعدي 6% لذلك لا يوجود إقبال عليها من الصيادلة.

من جانبه، قال محمد جلال مدير شركة المتحدة للصيادلة، إن شركته بدأت فى توزيع ألبان تحيا مصر بعدما تعاقد جهاز الخدمات الوطنية التابع للقوات المسلحة فى استيراد كميات من تلك الألبان، موضحًا أنه تم اسناد التوزيع للصيدليات لشركتا المتحدة والمصرية لتجارة الأدوية.

وأكد أن الكميات التى تم التعاقد عليها كافية تلائم السوق المحلية حتى لا يحدث نقص، موضحًا أن سعر البيع للجمهور سيكون 55 جنيهًا.

 

اترك تعليق