سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

شركات أميجن وأب في وتاكيدا تبدأ تجارب مشتركة على أدوية لعلاج مرضى كوفيد-19

قال صانعو الأدوية، «أب في – AbbVie» و«أميجن – Amgen» و «تاكيدا – Takeda Pharmaceuticals» يوم الاثنين إنهم بدأوا في تجربة سريعة مشتركة، لإثبات ما إذا كان يمكن إعادة استخدام دواء من كل شركة لعلاج مرضى  كوفيد-19.

وقال ديفيد ريس، رئيس قسم الأبحاث والتطوير في أمجين .. «أردنا أن تكون التجربة قادرة على الفحص السريع من خلال وكلاء متعددين لتحديد فاعيلة وآمان تلك الأدوية في مواجهة كورونا».

وأوضح أن الدراسة عبارة عن تعاون بين أعضاء صناعة الأدوية في «تحالف COVID» للبحث والتطوير الذي تم تشكيله مؤخرًا، و «Quantum Leap Healthcare Collaborative»، وهي شراكة بين الباحثين والمستثمرين الطبيين ، وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وسيختبر الجزء الأول ما إذا كان دواء شركة أميجن لعلاج الصدفية «Otezla» ، ودواء «Firazyr» المضاد للالتهابات فيشركة تاكيدا دواء «cenicriviroc» التابع لشركة أب في، والذي تمت تجربته في المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، سيساعد في الاستجابة المناعية المفرطة، والتي من المحتمل أن تكون ضارة والتي تحدث أحيانًا في المرضى الذين يعانون من كوفيد-19، الشديد.

وقالت الدكتورة لورا اسرمان، المؤسس المشارك في كوانتوم ليب ، لرويترز ، إن «المنصة التكيفية للدراسة» تعني أنه يمكن اختبار العديد من المرشحين للعلاج في نفس الوقت، مع تقدم أكثرهم تقدمًا وأقلهم واعدة.

وقالت «قد نحقق بعض النتائج في وقت مبكر من ستة أسابيع» ، مضيفة أنه سيتم قريبا إضافة عقاقير إضافية إلى القائمة.

وقال مسؤولو الشركة إن أوتيزلا قد يكون قادرًا على قمع الالتهاب من الاستجابة المناعية المفرطة. وقد يساعد «Firazyr» في الحد من السوائل في الرئتين. و «cenicriviroc»، الذي يمنع نشاط بعض خلايا الجهاز المناعي، يمكن أن يقلل من شدة ضيق التنفس الحاد الناجم عن الفيروس.

 

اترك تعليق