سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

شبوهات تحيط بتعاقد الاتحاد الأوروبي مع «فايزر-بيونتيك» بشأن لقاحات كورونا

طالب مسؤولون صحيون الاتحاد الأوروبي بتوفير المزيد من الشفافية بشأن تعاقد التكتل مع شركة فايزر/بيونتيك لتوفير جرعات اللقاح المضاد لكورونا وفقا لموقع «يورونيوز».

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قد لعبت دوراً أساسياً في التفاوض على التعاقد الذي واجه الكثير من الانتقادات مؤخراً.

وقال بيير كارتويفيلز، الممثل الدائم لبلجيكا بالاتحاد، خلال اجتماع لمسؤولي الصحة بالاتحاد أمس الجمعة: “نريد أن نعرف حقاً بماذا وعد (العقد)؟”

من جانبه أشار ستيفين دونيلي وزير الصحة الأيرلندي، إن الافتقار للشفافية اللازمة قد يوفر “وقوداً للتحريف” والشك في بنود العقد وتنفيذها حتى لو كانت النتيجة “حكيمة ومبررة بشكل واضح”.

ونص العقد على إمداد فايزر/بيونتيك دول الاتحاد ب1.8 مليار جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا.

وأشار تقرير للمحكمة الأوروبية للمراجعين إلى رفض المفوضية الإفصاح عن الدور الذي لعبته فون دير لاين خلال التفاوض على العقد.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن رئيسة المفوضية الأوروبية تبادلت رسائل نصية بشكل مباشر مع ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لفايزر، خلال التفاوض.

وتخضع عملية شراء اللقاحات للتحقيق أيضاً من قبل مكتب المدعي العام الأوروبي الذي لم يحدد حتى الآن أي من العقود الأوروبية يتم التحقيق فيها.

 

اترك تعليق