سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

شايستا آصف الرئيسة التنفيذية لـ«بيورهيلث» ضمن قائمة «فوربس» لأقوى سيدات الأعمال 2024

 كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية لأقوى سيدات الأعمال في المنطقة لعام 2024، للتركيز على النساء الأكثر نجاحًا وإلهامًا في مجال الأعمال، اللاتي يقدن الطريق نحو مستقبل أكثر إشراقاً وتطورًا.

وأختارت المجلة الهندية شايستا آصف الشريكة المؤسسة والرئيسة التنفيذية لـ«بيورهيلث» القابضة ضمن القائمة.

بعد مشاركتها في تأسيس بيورهيلث في عام 2006، وشغلها منصب الرئيسة التنفيذية للعمليات في المجموعة منذ عام 2010، عينت شايستا آصف لتولي منصب الرئيسة التنفيذية للمجموعة في ديسمبر 2023، بالتزامن مع الطرح العام الأولي الذي جمعت فيه المجموعة نحو 986 مليون دولار، من خلال طرح 10% من رأس المال المصدر للشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وقد شهد الطرح إقبالًا من المستثمرين، إذ تم تغطية الاكتتاب 483 مرة لشريحة المستثمرين الأفراد و54 مرة لشريحة المستثمرين المتمرسين. وفي يناير 2024، استحوذت المجموعة على أكبر مشغلي المستشفيات المستقلة في المملكة المتحدة (Circle Health Group) مقابل 1.2 مليار دولار، قبل الديون.

وفي نفس الشهر استحوذت بيورهيلث القابضة على مدينة الشيخ شخبوط الطبية أكبر مجمع طبي في دولة الإمارات عند تقييم بلغ 600 مليون دولار، وإيرادات 585.4 مليون دولار في 2023.

وقالت فوربس في بيان لها أنه لإعداد القائمة، تم اعتماد معايير عديدة منها: حجم الأعمال، ومدى التأثير في المنطقة، والأسواق التي يعملن فيها، والإنجازات المتحققة خلال العام الماضي، فضلًا عن مبادرات الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية التي قدنها، في حين تم استبعاد قادة الشركات العائلية.

وضمت القائمة 104 سيدات من 27 قطاعًا مختلفًا و28 جنسية. وتتصدر المصريات القائمة بـ17 سيدة أعمال، تليهن الإماراتيات بـ14 سيدة، ثم السعوديات واللبنانيات بواقع 9 سيدات لكل منهما.

وتصدر قطاع البنوك والخدمات المالية القائمة بـ26 مشاركة، يليه قطاع الرعاية الصحية بـ13 مشاركة، ثم قطاعا الاستثمار والتكنولوجيا بواقع 6 مشاركات لكل منهما. فيما انضمت 35 سيدة أعمال إلى تصنيف هذا العام لأول مرة، من 15 قطاعًا مختلفًا.

اترك تعليق