سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سينوفاك» الصينية: الإنتهاء من تطعيم 90% من العاملين بالشركة وأسرهم  بلقاح كورونا

قال الرئيس التنفيذي لشركة «Sinovac Biotech Ltd» يوم الأحد إن نحو 90 بالمئة من موظفي الشركة وأسرهم أخذوا لقاحًا تجريبيًا لفيروس كورونا طورته الشركة الصينية في إطار برنامج الاستخدام الطارئ للبلاد.

وتأتي تلك التطعيمات في إطار برنامج الطوارئ، الذي أطلقته الصين في يوليو ، لكنها أصدرت القليل من التفاصيل عنه، وتتمثل في استخدام اللقاحات التجريبية على أمل حماية العمال الأساسيين من عودة ظهور كوفيد-19، حتى مع استمرار التجارب، قيد التنفيذ.

البرنامج مخصص لمجموعات محددة، بما في ذلك الطاقم الطبي وأولئك الذين يعملون في أسواق المواد الغذائية وفي قطاعي النقل والخدمات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سينوفاك ، الذي يخضع لقاحها «CoronaVac» للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية وتم تضمينه في خطة الطوارئ، «إن اللقاح المرشح لنحو 2000 إلى 3000 موظف وعائلاتهم على أساس طوعي».

وقال «يين» على هامش معرض تجاري دولي في بكين ، موضحًا سبب إدراج شركته في برنامج الطوارئ، «بصفته مطورًا ومصنعًا للقاحات، يمكن أن يؤثر تفشي جديد بشكل مباشر على إنتاج اللقاح لدينا».

ويمكن أن تقدم البيانات التي تم جمعها من البرنامج دليلاً على سلامة اللقاح ، ولكن هذه البيانات، التي لا تعد جزءًا من بروتوكولات التجارب السريرية المسجلة، لن يتم استخدامها كمواد رئيسية يراجعها المنظمون في الحكم على الموافقة على اللقاح للاستخدام التجاري.

وأوضح إن أولئك الذين اختاروا التطعيم ، بما في ذلك زوجته ووالديه ، تم إبلاغهم بالآثار الجانبية المحتملة قبل أخذ اللقاح ، وأن لقاحه لم يكمل إلا التجارب المبكرة والمتوسطة.

وأضاف «يين» ، الذي أخذ الحقنة أيضًا ، إن الأطباء سألوا عن ظروفهم الصحية قبل التطعيم ، وأن معدل حدوث ردود الفعل السلبية بين أولئك الذين تم تطعيمهم كان “منخفضًا جدًا”.

الآثار الجانبية بعد تناول «CoronaVac» تشمل التعب والحمى والألم ، مع أعراض خفيفة في الغالب ، وفقًا لنتائج تجربة منتصف المرحلة برعاية «Sinovac» ، والتي شارك فيها 600 مشارك ونشرت الشهر الماضي قبل مراجعة الأقران.

لم يمر أي لقاح بتجارب نهائية واسعة النطاق لإثبات فعاليته وأمانه بدرجة كافية لحماية الناس من الفيروس الذي أدى إلى وفاة أكثر من 870 ألف شخص على مستوى العالم.

 

اترك تعليق