سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سيليكتا» تعقد شراكة مع «جينوفيس» للتوسع في مجال العلاج الجيني بقيمة 604 مليون دولار

أعلنت شركة “سيليكتا Selecta” الأمريكية المتخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية ، عن اتفاقية ترخيص استراتيجية لتطوير الجيل التالي من بروتينات “IgG” مع شركة “جينوفيس Genovis” السويدية لتكنولوجيا الإنزيمات وشركة “زورك Xork”.

وتستفيد هذه الشراكة من بروتياز الجلوبولين المناعي (IgG) المملوك لشركة جينوفيس، ومنصة إيمتور الخاصة بشركة سيليكتا لتمكين جرعات العلاجات الجينية التحويلية في المرضى الذين لديهم مناعة مسبقة مرتبطة بالفيروس (AAV) وعلاج بعض أمراض المناعة الذاتية.

وسيتم اشتقاق معظم بروتينات IgG من مسببات الأمراض البشرية ولها انتشار مرتفع للأجسام المضادة الموجودة مسبقًا.

وبموجب شروط الاتفاقية ، تحصل شركة “سيليكتا”، على ترخيص حصري لشركة زورك لجميع الاستخدامات العلاجية للبشر بينما تحتفظ شركة “جينوفيس” بحقوق البحث والتطبيقات قبل السريرية والتشخيصية وغيرها من التطبيقات غير العلاجية المحتملة لـ “زورك”.

و تشمل الشراكة مدفوعات مقدمة ومبكرة بقيمة 6 ملايين دولار ، لشركة “جينوفيس” ، ومدفوعات بارزة إضافية تصل إلى 598 مليون دولار، وستمنح “جينوفيس” الفرصة للتوسع في مجال العلاج الجيني والمناعة الذاتية الأمراض.

من جانبه علق فريدريك أولسون ، الرئيس التنفيذي لشركة “جينوفيس”، “نحن متحمسون للشراكة مع “سيليكتا” بينما نتطلع إلى التوسع في مجال العلاج الجيني والتصدي لتحدي المناعة الموجودة مسبقًا لنواقل AAV.

تابع ” نعتقد أن منصة إيمتور الخاصة بشركة سيليكتا ، المصممة للتخفيف من الاستجابات المناعية غير المرغوب فيها ، بالاشتراك مع “زورك” لديها القدرة على إحداث تحول في كل من العلاجات الجينية وأمراض المناعة الذاتية.

من جانبه قال كارستن برون ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة سيليكتا، أن هذا التعاون الاستراتيجي مع “جينوفيس” خطوة مهمة في توسيع خط أنابيبنا للعلاجات الجديدة جنبًا إلى جنب مع منصة إيمتور الخاصة بنا”.

وأشار إلى أن نتائج الشركة قبل السريرية في العلاج الجيني أظهرت أن “إيمتور” لديها القدرة على زيادة تعبير الجينات المحورة، مما يتيح إعادة الجرعات عن طريق تكوين أجسام مضادة معادلة وربما يؤدي إلى نظم علاج جيني أكثر أمانًا وفعالية.

 

اترك تعليق